بطول 70 متر.. أكبر بنطال في العالم من صنع أيادي سورية

شام تايمز – متابعة

نجح الخياط ابن مدينة “القامشلي” الشاب “خوندكار خطيب كلش” بخياطة أكبر بنطال في العالم بطول 70 متر، وعرض 40 متر، بزمن استغرق 105 ساعات من العمل، وهو ما سيخوله دخول النسخة القادمة من كتاب غينيس التي ستصدر في شهر آب القادم، بحسب تعبيره.

وأكد “كلش” أن مهنة الخياطة عمله منذ زمن بعيد، سواء في مكان ولادته بالقامشلي، أو منذ 11 سنة في سويسرا، مشيراً إلى أن الأصدقاء السوريين والسويسريين ساعدوه بتوزيع المهام والأدوار بينهم في أقسام الإعلام والتسجيل والصوت وموضوع الكرنفال وغيرها من الأدوار.

وأضاف “كلش”: “من المقرر أن تقيم غينيس الاحتفالية في 16 أيار الماضي، لكن بسبب الظروف الجوية الماطرة في سويسرا تم تأجيل الموعد”، بحسب مانقل موقع “سناك سوري”.

وأشار “كلش” إلى الدعم المعنوي الكبير من الجالية السورية في سويسرا، لفكرته وإنجازه وذات الدعم حظي به من السويسريين، وأضاف: “ضمن العقد المبرم بيني وبين غينيس لا يجوز صناعة أكبر من هذا البنطال حتّى عام 2027»، موضحاً أن الهدف من تصميم البنطال بيئي توعوي وتمّ تحويله إلى قطع ليصنع منه 12 ألف حقيبة، تكون عائداتها للجمعيات الخيرية، التي تعمل في مجال البيئة، لدعمها ومحاولة القضاء على تلوثها.

ونوّه الخياط السوري بأن زر البنطال سيبقى في بلدية سويسرا لمدة 50 عام، مع تدوين أسماء الـ50 شخص الذين ساعدوه على الزر، مع تأكيده على توثيق اسمه في الموسوعة بكتابها السنوي للعام 2022.

يشار إلى أن الحفلة بعرض البنطال في سويسرا كانت الأحد ، وكان المفروض مشاركة 300 شخص فقط بسبب إجراءات الكورونا، لكن تجاوز عدد المحتفلين للألف شخص.

يذكر أن السوري المغترب يعمل أيضاً على دعم مشروع زراعة وتشجير تل الهلالية بالقامشلي، الحي الذي ولد فيه، كونه مشروع مهم في منطقتي لدعم البيئة.

شاهد أيضاً

كشف حالات تزوير أوراق ووثائق في جامعة حلب

شام تايمز – متابعة كشف فرع الأمن الجنائي بحلب حالات تزوير أوراق ووثائق خاصة بجامعة …