تاريخ أليم يحوِِّل حياة “حسن عبدان” إلى قصة نجاح!

شام تايمز – كلير عكاوي

شكَّل رقم 23 حاجزاً أبدياً من الإرادة والعزيمة في حياة الضابط الجريح “حسن محمد عبدان -31 عام”، بعد إصابته الأولى بشظايا انفجار قذيفة داخل عربته بحي “بابا عمرو” في محافظة حمص في تاريخ 23/10/2011، ليرى نفسه أمام إصابة ثانية بمنطقة “الورشة” في حمص القديمة، أدت إلى شلل في أطرافه السفلية في تاريخ 23/3/2012، ورغم ذلك لم يسمح لليأس أن يتسلّل إلى داخله، متخذاً من إصابتيه سبباً لإيجاد فرص النجاح.

جريح الوطن روى لـ “شام تايمز” أنّه تخرّج من الكلية الحربية عام 2010، ودرس بعد إصابته بكلية الحقوق عبر التعليم المفتوح في حمص، وحقّق الكثير من الإنجازات الرياضية، منها بطل الجمهورية بألعاب القوى وبطل الجمهورية بكرة السلة، مشيراً إلى أنّه يلعب في منتخب سورية لكرة السلة على الكراسي المتحركة، ليصبح عضواً من أعضاء اللجنة الرياضية العليا لجرحى الحرب.

وأوضح “عبدان” أنه قضى الكثير من الوقت داخل المشافي ليتلقّى العلاج المناسب منها مشفى النهضة – الزعيم في حمص، ثم مشافي حمص وتشرين العسكري، إلى أن وصل إلى مشفى حاميش للعلاج الفيزيائي الذي ارتاده مدة سنتين وشهرين.

وأضاف “عبدان”: “أنا أستطيع الآن الاعتماد على نفسي وتأمين المأكل والمشرب والملبس”، ناهيك عن أنه يسكن ويسافر لوحده”.

ورغم الظروف التي تعرّض لها “عبدان” مازال يتجوّل، ويحمل دفتر ذكرياته وفي داخله الكثير من الإصرار.

وترأس “عبدان” اللجنة الفنية للرياضات الخاصة في حمص، ثم أسس فريق “لمة عز وشرف” يختص بالجرحى، وعمل على ملتقيين لجرحى الجيش العربي السوري والقوات الرديفة في الشهر الخامس من عام 2019، كأول جريح في سورية يعمل على ذلك.

واستمر المضي في طريق الإرادة عند “عبدان” وسجّل بدورات تدريبية لكرة السلة على الكراسي، ودورة كمال أجسام وقوة بدنية، ودورة “شتل تايم” الدولية للريشة الطائرة، ودورة تحكيم ريشة طائرة، كطريقة لتأهيل نفسه وتطوير مهاراته وتحقيق ذاته.

يشار إلى أن “عبدان” مكلّف من برنامج جريح وطن في حمص، ومن اللجنة التنفيذية للاتحاد الرياضي العام في حمص بتشكيل فريق حمص الرياضي للمشاركة بالدورة الرياضية التي ستكون بالشهر الثامن في محافظة اللاذقية، حسب تأكيده.

شاهد أيضاً

منتخب سورية العسكري للفروسية يتوج ببرونزية الفرق بالبطولة العربية

شام تايمز – متابعة تُوج منتخب سورية العسكري للفروسية بالميدالية البرونزية على مستوى الفرق ضمن …