أسعار الخضار والفواكه متفاوتة.. و”التجارة الداخلية” ترد

شام تايمز – هزار سليمان

تفاوتت أسعار الخضروات والفواكه بين محافظة وأخرى في الآونة الأخيرة رغم أن إنتاجها محلي، ما أدى لطرح تساؤلات عديدة من قبل السوريين، عن دور وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك خصوصاً بعد صدور المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2021 الذي يتضمن قانون حماية المستهلك.

وبلغ سعر كيلو البندورة في إحدى مناطق ريف دمشق 1100 ليرة، والخيار 1300، وكيلو الكوسا والباذنجان 1200 ليرة، والفليفلة 1000 ليرة، أما الفاصوليا فسجلت 4000 ليرة للكيلو الواحد، والملوخية 5000 ليرة.

أما بالنسبة للفواكه فحلق سعر كيلو الخوخ إلى 3000 ليرة، وكيلو المشمش 4000 ليرة، وسجل كيلو الكرز 4000 ليرة، والبطيخ الأحمر 600 ليرة للكيلو الواحد.

وفي محافظة حمص سجل كيلو البندورة 1000 ليرة، في حين تراوحت أسعار كيلو الخيار البلدي بين 900 و1400 ليرة، وكيلو الباذنجان 800 ليرة والكوسا 1000 ليرة.

أما الفواكه فسجل سعر كيلو الخوخ 2500 ليرة، والمشمش 3000 ليرة، أما الكرز 3200 ليرة، أي بفارق ما يقارب 500 ليرة عن أسعار دمشق.

وفي محافظة اللاذقية سجل سعر كل من البندورة والخيار 1000 ليرة للكيلو الواحد، وكيلو الكوسا 1200 ليرة، والباذنجان 1500 ليرة، أما البطاطا 800 ليرة للكيلو الواحد.

بينما سجل كيلو الكرز 3000 ليرة، والمشمش 2500 ليرة، والفريز 2000 ليرة، وكيلو البطيخ 500 ليرة.

مدير التجارة الداخلية في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عدي شبلي” أكد لـ “شام تايمز” أنه بالنسبة للمواد الاستهلاكية موجودة بدمشق بكثافتها العالية، لأنها مدينة استهلاكية أكثر من غيرها، وباقي المحافظات تعتبر مدن منتجة واستهلاكية، وهذا ما يستدعي نقل المادة من مكان الإنتاج إلى مكان الاستهلاك ويترتب على ذلك تكاليف عالية.

وأضاف “شبلي” أن كلفة نقل سيارة البندورة من حوران إلى سوق الهال بدمشق تضاعفت حوالي 6 مرات عما كانت عليه سابقاً وهذا ينعكس على سعر المادة.

وأوضح “شبلي” أنه يضاف إلى أجور النقل التكاليف الأولية، كالخيار المحمي الذي تضاعفت تكلفة زراعته 3 مرات مقارنةً بالسنة الفائتة، حيث يترتب تأمين البذار ومكافحة الآفات والسقاية وغيرها من الأمور.

وأشار مدير التجارة الداخلية إلى أن البندورة تنتج محمية ببيوت بلاستيكية وتأتي من الساحل وتسعّر غالباً بـ 800 أو 900 ليرة، وإذا بيعت بغير ذلك السعر يعتبر التاجر مخالف، منوهاً إلى ضرورة الالتزام بالتسعيرة وإلا سيعتبر البائع مخالف.

ولفت إلى أن تكاليف الموسم الصيفي أقل بكثير من تكاليف الموسم الشتوي، وبالتالي الأسعار يجب أن تكون مخفضة وهذا ما نشهده على أرض الواقع، مبيناً أنه يتم متابعة المواد الأساسية كالبندورة والبطاطا والخيار من خلال النشرة، وباقي الأنواع والفواكه يتم متابعتها من خلال الفاتورة ويجب توفرها لدى التاجر وإلا فيعتبر مخالف.

بدوره معاون مدير التموين في ريف دمشق “إسماعيل مطري” أوضح لـ “شام تايمز” أنه يتم تحديد الأسعار في المديرية على أساس أن كل محافظة ينشط فيها نوع من أنواع الزراعات وفقاً لطبيعة المناخ فيها، وبالتالي الأسعار في المحافظة المنتجة أقل من باقي المحافظات.

وبيّن “مطري” أن دوريات المديرية متواجدة دوماً في الأسواق، وعند ملاحظة أي مخالفة لأسعار التموين يتم كتابة ضبط وإحالته المخالف للقضاء.

شاهد أيضاً

“المالية” تبحث إحداث هيئة عامة للإنفاق

شام تايمز – متابعة بحث وزير المالية الدكتور “كنان ياغي” مع اللجنة المعنية بالهيكل التنظيمي …