في ذكراها الثامنة.. ذوو ضحايا مجزرة “حطلة” يُطالبون بمحاسبة منفذيها ورعاتهم

شام تايمز – دير الزور – عثمان الخلف

أصدر ذوو ضحايا مجزرة “حطلة” بمحافظة دير الزور بياناً في الذكرى الثامنة للجريمة التي ارتكبتها ما يُسمى تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي صيف عام 2013 .

البيان الذي وصلت نسخة منه لـ “شام تايمز” طالب بمحاسبة من رعى وموّل ارتكاب المجزرة وشجّعَ عليها، وهو الإرهابي الكويتي “شافي العجمي”، فجريمته موصوفة ومُكتملة الأركان، وظهر في فيديو مُصور يؤكد تبنيه وتشجيعه ما ارتكبته المجموعات المُنفذة التكفيرية، بحسب البيان.

وأكد البيان أن تلك الجريمة الشنيعة التي أودت بحياة مدنيين عُزل من أطفالٍ ونساء وشيوخ هزت حينها ضمائر الشرفاء وكشفت زيف ما سُمي بـ “ثورة شعب”، فكانت هجمة موت أعمى استهدفت بنية المجتمع السوري وتنوعه الجميل.

وشدد البيان على تمسك ذوي الضحايا بحقهم في السير بسبل التقاضي وتحريك الدعوى القضائية بوجه كل من شارك وخطط ونفذ المجزرة، ووفق ما تسمح به الأنظمة والقوانين النافذة في سورية، والقوانين والمعاهدات الدولية.

ولفت البيان إلى تمسك السوريين بوحدتهم الوطنية التي استطاعوا عبرها إفشال كافة مُخططات ضربها التي عملت عليها قوى دولية كبرى وأدوات إرهابية.

عضو مجلس الشعب عن دير الزور “محمد أمين الرجا” وفي تصريح لـ “شام تايمز” أشار إلى أن البيان يأتي في سياق التذكير بحقوق الضحايا، إضافةً لتعرية زيف ما أسموه (ثورة)، والتي كشف حقيقتها ما ارتكبوه من مجازر يندى لها جبين الإنسانية، مُسقطةً كل الأقنعة التي ارتدوها بسلميتها ومدنيتها.

وأوضح “الرجا” أن مجزرة “حطلة” لا تختلف عما جرى في” اشتبرق” بريف إدلب و “المسرب” بريف دير الزور الغربي من قتلٍ لمدنيين، وهي شبيهة بتفجيرات دمشق وحلب وحمص ودرعا وحماة والحسكة واللاذقية وطرطوس، وكل مآسي السوريين خلال هجمة الإرهاب ورعاته على الوطن السوري.

يذكر أن مجزرة “حطلة” وقعت بتاريخ 11 حزيران عام 2013، استشهد خلالها أكثر من 20 مدنياً، وجرى على إثرها تهجير مئات العوائل من المنطقة ونهب ممتلكاتهم وهدم منازلهم.

شاهد أيضاً

مقتل 6 أشخاص جراء انفجار في مقديشو

شام تايمز- متابعة قتل ستة أشخاص من موظفي شركة “هرمود تيليكوم” جراء انفجار قنبلة في …