الشريط الإخباري

آلية جديدة لتوزيع المساعدات الإنسانية في الحسكة

شام تايمز- الحسكة – أحلام حسين

التقى محافظ الحسكة “غسان خليل” كلاً من ممثل برنامج الغذاء العالمي وممثل مفوضية شؤون اللاجئين، لتطبيق الآلية الجديدة في توزيع المساعدات الغذائية على الأسر المستحقة وضمان وصولها لهم بالشكل الأمثل .

وأشار محافظ الحسكة إلى أن الآلية الجديدة المتبعة بهدف إعادة تنظيم العمل الإغاثي وضمان إيصال السلل الغذائية للأسر المستحقة، بإحداث قاعدة بيانات دقيقة موحّدة تحتوي على معلومات مفصلة بأسماء الأسر المحتاجة، موضحاً أن البيانات مرتبطة شبكياً مع الهلال الأحمر العربي السوري والجمعيات الخيرية، وبإشراف مباشرٍ من مكتب المحافظة ومديرية الشؤون الاجتماعية والعمل للتأكد من وصول المساعدة لمستحقيها.

وشدّد “خليل” على ضمان عدم تكرار الاستفادة من أكثر من جهة، وضمان وصول السلل إلى أكبرِ عددٍ ممكنٍ من المواطنين، في ظل الحاجة المتزايدة للمساعدة بسبب تراجع الإنتاج الزراعي الذي يعتمد عليه المواطنين كمصدر رزقٍ لهم ولأسرهم، نتيجة الجفاف الذي عانت منه المحافظة خلال الموسم الزراعي الحالي.

ولفت “خليل” إلى أن آليتي توزيع المساعدات الغذائية في كل من مخيمي “الهول والعريشة”، مشيراً إلى أن الآلية الأولى ورقية وهي جيدة، والأخرى تعتمد على آلية التوزيع على أرض الواقع، مضيفاً: “المشكلة تبرز خلال ارتفاع أصوات شكاوى المواطنين لعدم وصول المساعدات لمستحقيها”.

وأكد المحافظ على ممثلي المنظمتين تزويد المحافظة بكتب رسمية لحجم المساعدات المقدمة للمحافظة بشكل مستمر، تطبيقاً لمبدأ الشفافية والمساهمة في وضع خطة للتوزيع، تضمن وصول المساعدات لمستحقيها وفق خطة العمل الجديدة، داعياً شركاء جدد إلى الدخول في عمليات التوزيع من الجمعيات الخيرية القادرة على إيصال المساعدات إلى المستحقين في مختلف مدن ومناطق المحافظة.

ولفت المحافظ إلى أن التعليمات الناظمة للعمل الإغاثي في سورية، يتم بالتعاون مع المنظمات الدولية الإنسانية، موضحاً أن مستودعات تخزين المواد الإغاثية يجب أن تكون في المناطق الموجودة ضمن حماية الدولة السورية.

يشار إلى أن المحافظة ستتعاون مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري و المنظمات المختصة لإنشاء مستودعات جديدة ضمن مركز مدينة الحسكة، بهدف تخزين المواد الإغاثية فيها والإشراف والرقابة على عمليات دخول المساعدات إليها وعلى آلية توزيعها، بحسب قوله.

شاهد أيضاً

بدورتها الأولى.. انطلاق الدورة الدبلوماسية العربية لكرة القدم بدمشق

شام تايمز – جود دقماق تصوير: مأمون كلحو انطلقت الدورة الدبلوماسية العربية الأولى لكرة القدم …