“جادوب” السنديان يلتهم مساحات واسعة من حراج اللاذقية

شام تايمز – متابعة

انتشرت حشرة “جادوب” السنديان في مساحات واسعة من غابات محافظة اللاذقية على نحو متزايد، وسط تخوف الأهالي على محاصيلهم الزراعية.

رئيس دائرة وقاية النبات في مديرية زراعة اللاذقية “ياسر محمد” أكد أنه من الصعب تقدير المساحة المصابة، مشيراً إلى تضرر 110 دونمات، تمت مكافحة 80 دونماً منها، موضحاً عدم وجود أضرار زراعية وأن المناطق المتضررة حراجياً هي بقع متفرقة على جانب الطرقات والأماكن العامة حيث تمّ التدخل والرش.

وأضاف “محمد” أنه إذا وصل “الجادوب” للأشجار المثمرة في الأراضي الزراعية يسبّب أضراراً كبيرة، كما يسبّب حساسية للإنسان في حال ملامسته لليرقات باعتبار أشجار السنديان منتشرة في الأماكن السياحية وجانب أماكن الارتياد والمقاصد الشعبية.

وأوضح أن انتشار هذه الآفة بسبب الحرائق التي حدثت العام الماضي، حيث أدت إلى تقلص مساحة الغابات وموت وهجرة الكثير من الطيور من المنطقة، وتركز المجتمع الحشري في الغابات المتبقية، إضافةً للصيد الجائر الذي أدى إلى حدوث خلل في التوازن البيئي وخروج عدد كبير من للطيور، والاستعمال العشوائي للمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب في المناطق المجاورة للغابات.

وبيّن رئيس دائرة الوقاية أن الرش بالمبيدات الكيميائية داخل الغابة ضرره أكبر بكثير من نفعه، لأنه يسبّب موت الكائنات النافعة من طيور وحشرات وعناكب وكائنات دقيقة، وبالتالي تتحول الآفات الثانوية إلى آفات رئيسية، وفقاًَ لصحيفة “البعث”.

يشار إلى أنه تضررت العام الفائت مساحات واسعة من المناطق الحراجية، إضافةً لتضرر محاصيل الزيتون والحمضيات.

شاهد أيضاً

كشف حالات تزوير أوراق ووثائق في جامعة حلب

شام تايمز – متابعة كشف فرع الأمن الجنائي بحلب حالات تزوير أوراق ووثائق خاصة بجامعة …