التصويت على عضوية سورية في المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية

شام تايمز – وسيم رزوق

ذكرت منظمة الصحة العالمية في بيان لها عبر حسابها الرسمي في “تويتر” أنها صوتت لعضوية سورية في المجلس التنفيذي من بين أعضاء آخرين انضموا حديثاً إلى المجلس، لا سيما في دورتها الـ 74، وتداول ناشطون خبر انتخاب سورية كممثلة عن الشرق الأوسط لأعمال المنظمة التي تستمر حتى الأول من حزيران المقبل.

من جانب آخر، لم توضح منظمة الصحة العالمية ما إذا كانت سورية ممثلة عن الشرق الأوسط أم لا، حيث تقتصر وظائف المجلس التنفيذي الرئيسية على إنفاذ ما تقرره منظمة الصحة، وإنفاذ سياساتها، وإسداء المشورة إليها، والعمل عموماً على تيسير عملها.

الطبيب “اليان مسعد” أوضح لـ “شام تايمز” أنّ التصويت على عضوية سورية في المجلس التنفيذي هي استعادة لعافيتها على المسرح الدولي، ونوع من أنواع كسر المقاطعة التي استمرت عشرة سنوات، وأن وجود سورية في المجلس يعتبر مهم جداً في ظل جائحة كورونا لتحقيق البرنامج المقرر من منظمة الصحة العالمية المتضمن التخلص من الوباء، تحديداً بعد أن دعمت المنظمة سورية بربع مليون جرعة لقاح من منصة “كوفاكس”.

وحول تزامن قرار منظمة الصحة العالمية مع الانتهاء من عملية الانتخابات الرئاسية السورية، اعتقد الطبيب “مسعد” أنّه لا يوجد ترابط بين القرار والانتخابات الرئاسية، مشيراً إلى أنّ القرار جاء من باب المصادفة، والانتخابات هي حالة تعافي سياسي داخلي ولا علاقة لها في اختيار سورية كممثل عن منطقة الشرق الأوسط، مضيفاً أن زيارة وزير السياحة إلى السعودية تعتبر مؤشر من مؤشرات التعافي الدبلوماسي واستعادة مكانة سورية على الصعيد العربي.

ويتألف المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية من 34 فرداً من ذوي المؤهلات التقنية في مجال الصحة، ويجري تسمية كل فرد من قبل إحدى الدول الأعضاء المنتخبة لهذا الغرض، من قبل المنظمة، وتُنتخب الدول الأعضاء لولاية مدتها ثلاث سنوات، ويجتمع المجلس مرتين على الأقل سنوياً.

وبدأت عملية التطعيم عبر منصة “كوفاكس” في سورية على أمل أن يتم توزيع مخصصات من اللقاح ستغطي 20% من المجموع السكاني في سورية بشكل مجاني، حيث تدعم المنظمة سورية في الحصول على اللقاح من بين 92 دولة حول العالم.

شاهد أيضاً

أمر إداري بإنهاء استدعاء الضباط الاحتياطيين والاحتفاظ والاستدعاء لصف الضباط والأفراد الاحتياطيين

شام تايمز – متابعة أصدرت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أمراً إدارياً يقضي بإنهاء استدعاء …