الشريط الإخباري

متطوعون يسكبون الخير في صحون صائمي رمضان بدمشق

شام تايمز – هزار سليمان

تغيرت العادات والتقاليد لدى السوريين، خصوصاً خلال شهر رمضان الكريم الذي يحث على الشعور بالفقير، وبحسب ما هو متداول فإن الحال والأوضاع الاقتصادية هي من ساعد في تغير تلك العادات وفي بعض الأحيان اندثار بعضها.

تعد “السكبة” بين الجيران والأقارب من العادات الاجتماعية التي اعتاد عليها السوريون خصوصاً في شهر الخير، ومن هذا المنطلق تعمل بعض المبادرات والفرق التطوعية على إعادة تلك العادة لمساعدة المحتاجين لها، ومنها مشروع “بادر التنموي” الذي بدأ شهر رمضان بمبادرة “سكبة رمضان”.

المنسق اللوجستي للمشروع “بشرى علي” أكدت لـ “شام تايمز” أن مبادرة “سكبة رمضان” مستمرة للسنة الثالثة على التوالي، والهدف الأساسي منها إعادة إحياء “السكبة” التي تعتبر عادة في رمضان وباقي الأشهر لدى السوريين، مشيرةً إلى أنه يتم توزيع السكبات على الناس الأكثر حاجة وعابري السبيل.

وأضافت “علي” أن موقع المبادرة هو حديقة “الطلائع” بالبرامكة في دمشق، منوهةً أنه تم توزيع حوالي 1500 سكبة بداية شهر رمضان، وحالياً يصل عددها حتى 5000 سكبة يومياً.

وبالنسبة لعمل الفريق بيّنت “علي” أن الاعتماد الأساسي على فريق “بادر التنموي” إضافةً لعدد من المتطوعين، مشيرةً إلى أنه يتم تأمين المواد اللازمة للطبخ من قبل المشروع، وهناك من يتبرع في بعض الأحيان.

ويعيش نحو 90% من السوريين تحت خط الفقر، بحسب ما ذكرته ممثلة منظمة الصحة العالمية في سورية “أكجمال ماجتيموفا” في إحصائية المنظمة العام الفائت، إضافةً إلى أن سورية تتصدر قائمة الدول الأكثر فقراً في العالم، بنسبة 82.5%، بحسب بيانات موقع World By Map العالمي.

شاهد أيضاً

الخميس القادم.. انطلاق مؤتمر ومعرض الدفع الإلكتروني الثاني في سورية

شام تايمز – متابعة بدعم من وزارة الاتصالات والتقانة تنطلق يوم الخميس القادم، فعاليات مؤتمر …