“قمر بعب الغيم” تؤنس سهرات الحلبيين

شام تايمز -حلب – إسراء جدوع

يشتهر أهل حلب بالصناعة على اختلاف أنواعها، ولعل من أبرز ما تصنعه أيادي الحلبيين بفن واتقان، مختلف أنواع الأطعمة حتى صارت المدينة تكنى بأسماء أشهر مأكولات المطبخ الحلبي (حلب أم المحاشي والكبب)، حتى صار مطبخها مليئاً بالأصناف وعلى مدار المواسم والفصول.

وتعتبر حلويات حلب جزءاً لا يتجزأ من الطعام الحلبي المشهور، ومن أبرز أصنافها التي يعشقها الحلبيون ويطلق عليه اسم “قمر بعبّ الغيم” ويعني “قمر وسط الغيوم”.

وهي حلوى تصنع من طبقتين من عجينة الكنافة المفروكة بالسمن الحيواني المشكّلة على هيئة دوائر، وتوضع بينها طبقة سميكة من القشطة والفستق الحلبي، ثم تغمس بالفستق الحلبي والقطر، لتبدو القشطة وكأنها القمر السابح بين الغيوم المصنوعة من خيوط الكنافة المتشابكة، بحسب إفادة صاحب محل حلويات مهروسة “ناظم مهروسة” لـ “شام تايمز”.

وأشار “السيد ناظم مهروسة” صاحب محل حلويات مهروسة ل “شام تايمز” أن حلوى قمر بعب الغيم تصنع من طبقتين من عجينة الكنافة المفروكة بالسمن الحيواني المشكّلة على هيئة دوائر، وتوضع بينها طبقة سميكة من القشطة والفستق الحلبي، ثم تغمس بالفستق الحلبي والقطر، لتبدو القشطة وكأنها القمر السابح بين الغيوم المصنوعة من خيوط الكنافة المتشابكة.

وبين “مهروسة” أن حلوى قمر بعب الغيم من الحلويات الشعبية والتي يصنعها “الحلبيون” في شهر رمضان. وتم إطلاق هذا الاسم عليها لأنها تؤنس سهراتهم الرمضانية واجتماعاتهم العائلية.

وأضاف الحلواني الحلبي، أن حلوى “قمر بعب الغيم” من الحلويات الأكثر طلباً في شهر رمضان المبارك، ونحن بدورنا نحرص على استمرار هذه العادات والتقاليد لتعريفها للأجيال القادمة والحفاظ على الطقوس الرمضانية.

شاهد أيضاً

بذار البطاطا المنتجة محلياً تنافس البذار المستورد

شام تايمز – السويداء – جمانا حمدان توقع المشروع الوطني لإكثار بذار البطاطا في السويداء …