“العوامة أو اللقم”.. من الحلويات الشعبية الرائجة في رمضان

شام تايمز – حلب – اسراء جدوع

تعتبر العوامة من أبرز الحلويات الشعبية في سورية، والمتوارثة عبر الأجيال، إذ تعود لمئات السنين عندما أخذها مسيحيو بلاد الشام عن اليونانيين حيث تسمى “لوكوماديس”، وبدأوا بصناعتها لترمز لمعمودية السيد المسيح، التي يحتفلون بها في عيد “الغطاس”، والتسمية الكنسية لهذا العيد هي “عيد الظهور الإلهي”.

وتعتبر العوامة من الحلويات الشعبية التقليدية البسيطة، التي تشتهر بها حلب، وتتميّز ببساطة مكوّناتها إذ يمكن تحضيرها في المنزل دون القلق للكلفة المادية العالية التي تحتاجها العديد من أصناف الحلويات، وتتميّز كذلك بطعمها المقرمش واللذيذ المحبب من قبل جميع الأفراد والعائلات كباراً وصغاراً.

وقال الحلواني أبو محمد جنيدي لـ “شام تايمز” إن العوامة التي تعدّ من الحلويات التي تنتشر في شهر رمضان المبارك، وتعتبر من طقوس الشهر الفضيل، وبالرغم من نسبة السكر العالية التي تحتوي عليها، إلّا أنّها ما تزال ضمن أفضل الحلويات التي يتمّ تحضيرها في المنزل، وتنجح بشكل كبير وعادةً نحصل على طعم مقرمش ولذيذ.

وأضاف الحلواني أبو محمد أن “العوامة” حلوى على شكل كرات ذهبية مغطسة بالقطر السكري، وهي تشبه حلويات “الدونات” الأمريكية، وتجمع ما بين المطبخ العربي والغربي، وتدعى في مصر “لقمة القاضي” وفي حمص تسمى بـ “الشلكات”، وفي حلب تسمى ب “العوامة” أو “اللقم”.

وأشار الحلواني إلى أنه يعود سبب تسمية اللقم لأنها تؤكل في لقمة واحدة ويوجد منه سادة ومنه محشي بالجوز.

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …