تعرّف على “السام 5”.. رعبُ الكيان المهزوز من السبعينات

 

شام تايمز – وسيم رزوق

أفادت وسائل إعلام مختلفة بمعلومات حول انفجار صاروخ سوري أرض – جو من طراز “سام 5” في منطقة قريبة من مفاعل “ديمونا النووي” جنوب فلسطين المحتلة، وسط فشل ذريع لمنظومة القبة الحديدية الإسرائيلية في اعتراض الصاروخ الذي شق طريقه مسافة تتجاوز 300 كم، مهدداً الكيان في عمقه الأمني والاستراتيجي.

الخبير العسكري العميد “هيثم حسون” أكد لـ ” شام تايمز” أنّ صاروخ سام 5 يمتلك تقنيات عالية في بنيته رغم قدم صناعته، وسرعته الكبيرة قادرة على أن تجعل وسائط دفاع الجوية الأخرى غير فعّالة في التصدي له، مشيراً إلى أنّه في حال تخطى عدد الصواريخ قدرات منظومة الدفاع الجوية المعادية، هنا سيصل جزء من الصواريخ إلى أهدافها وهذه تسمى عملية “الإغراق” للطرف المعادي.

ولفت “حسون” إلى أنّه كان يوجد إطلاق كثيف من صواريخ وسائط الدفاع الجوية السورية باتجاه رشقات الصواريخ المعادية الصهيونية، الأمر الذي أدى إلى إرباك منظومات الدفاع الجوية المعادية في التصدي له، ومضيفاً أنّ الصاروخ عندما لا يصل هدفه، فإنّه يصل إلى المسافة القصوى بالوقود المخصص له للطيران وبالتالي سيسقط عند انتهاء هذه المسافة، وينفجر الرأس القتالي للصاروخ.

ويتميّز صاروخ “سام 5” بعدة تقنيات أولها سرعته القصوى التي تبلغ حوالي 5000 كم في الساعة، والدقة في إصابة الأهداف بنسبة 85% وبمدى يصل إلى 300 كم، ناهيك عن إمكانية تحويله إلى صاروخ باليستي وتعديله ليحمل رأساً حربياً شديد الانفجار وحتى رأساً نووياً.

ومنظومة صواريخ “سام 5” هي روسية المنشأ وتستخدم في التصدي للأهداف المتوسطة إلى عالية الارتفاع، وصممت للدفاع ضد المقاتلات المهاجمة والطائرات الاستراتيجية وصولاً إلى قدرتها على تضليل نظام الدروع الصاروخية وتشويش راداراتها.

شاهد أيضاً

بذار البطاطا المنتجة محلياً تنافس البذار المستورد

شام تايمز – السويداء – جمانا حمدان توقع المشروع الوطني لإكثار بذار البطاطا في السويداء …