موسكو تحذر من انقسام داخل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بعد تحولها لأداة سياسية

شام تايمز – متابعة 

اعتبر المندوب الروسي لدى منظمة “حظر الأسلحة الكيميائية” “ألكسندر شولغين” أن قرار المنظمة الأخير ضد سورية، يشير إلى أن هذا الهيكل قد تحول إلى أداة سياسية، إضافة إلى أن القرار نفسه ينتهك قواعد القانون الدولي.

وقال “شولغين”: “إن هذا اليوم أصبح يوماً أسود في تاريخ منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ومن المؤسف للغاية أن هذه المنظمة قد تحولت من هيئة فنية إلى أداة سياسية تحاكم الدولة العضو فيها وهذه المرة تحاكم سورية”، وفقاً لوكالة “تاس” الروسية.

وأضاف: “إن ما حدث اليوم داخل أسوار منظمة حظر الأسلحة الكيميائية سيكون مخجلاً ليس فقط بالنسبة لنا والبلدان التي صوتت ضد هذا القرار، ولكن أيضاً للعديد من أولئك الذين أيدوه”، مشدداً على أنه عاجلاً أم آجلاً ستظهر الحقيقة بشأن الأحداث وسيضع التاريخ بطريقة أو بأخرى كل شيء في مكانه.

وبيّن الدبلوماسي الروسي، أنه من المؤسف أننا شهدنا كيف يتم انتهاك قواعد القانون الدولي من أجل اعتماد قواعد دعت إليها مجموعة معينة من البلدان.

وفي كلمته أمس الثلاثاء، حذر “شولغين”، من مغبة تبني المنظمة قراراً بفرض عقوبات ضد “دمشق”، قائلاً: “إن هذا الإجراء سيشكل سابقة خطيرة وسيقود إلى انقسام كبير في صفوف المنظمة، كما أنه سينعكس بشكل سلبي جدا على آفاق النظام العالمي لعدم الانتشار ونزع السلاح”.

وعزا “شولغين” تصرفات المنظمة إلى “الضغوطات الهائلة التي تتعرض لها من قبل الدول الغربية في سعيها إلى تحقيق أهدافها الأنانية”.

وأدانت وزارة الخارجية السورية، الأربعاء، قرار منظمة “حظر الاسلحة الكيميائية” في الدورة الـ 25 والذي علقت بموجبه حقوق وامتيازات سورية في المنظمة، مؤكدةً أنه يشكل تطوراً خطيراً في مسيرة عمل المنظمة ويتنافى مع ميثاقها.

وصوتت الدول الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، الأربعاء 21 نيسان، على تجريد سورية من حقوقها في الهيئة بعد مزاعم بوقوف الحكومة السورية وراء عدد من الهجمات بأسلحة كيميائية.

وصوت أعضاء المنظمة بغالبية الثلثين المطلوبة، لصالح مذكرة تدعمها عدة دول منها “فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة”، تنص على تعليق حقوق وامتيازات سورية داخل المنظمة، ومن ضمنها حقها في التصويت، وفقاً لوكالة “رويترز”.

شاهد أيضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37%

شام تايمز – متابعة أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال …