“معروك” حلب.. ضيف عزيز على سهرات رمضان

شام تايمز- حلب – إسراء جدوع

يعتبر “معروك” رمضان من أكثر الحلويات شهرة في مدينة حلب، ولا تكتمل السهرات الرمضانية دون رائحته العطرة وشكله الجميل، وينتشر بشكل أكبر خلال شهر رمضان المبارك، حتى يصبح ضيف كل سهرة من ليالي الشهر الفضل، وتتنوع الحشوات الداخلية له فقد يكون معجون التمر أو القشطة العربية المرصعة بحبات الفستق الحلبي أو الشوكولا، أو إحدى أنواع الفواكه المقطعة.

و”المعروك” نوع من الخبز الأبيض الطري، بمذاق حلو، تضاف إليه نكهة الينسون والشمر والمحلب، ويدهن وجهه بالشربات والعسل فيكسبه مظهراً لامعاً ونكهة رائعة.

وبين صاحب محل حلويات ومعجنات الشرق لـ “شام تايمز” أن للمعروك أنواع، يقدم سادة مع كوب من الشاي وشرائح الجبن الأبيض، أو يدهن بدبس العنب ويرش بالسمسم، ومؤخراً أصبحت المحلات تتفنن بحشواته شوكولاتة، كريم باتيسير وشرائح موز، قشطة طازجة وعسل، جوز وتفاح وكراميل وقرفة والعديد من الحشوات، والوصفة بسيطة نوعاً ما، لكنها تحتاج للدقة في المقادير وطريقة التطبيق للحصول على “المعروك” الأصلي.

وأشار الحلواني أن “المعروك” من المعجنات الرئيسية المنتشرة في البيوت السورية والحلبية خاصة ويكثر تناولها في الشهر الفضيل.

ونوه إلى أن كلمة معروك اشتقت من كلمة عرَك: وتعني الطحن أي تشير إلى الطريقة اليدوية التي كان الحلبيون يُعدون بها العجين، ويُعنى بها في مطبخهم، وخاصة خلال شهر رمضان.

وعن مكوناتها وطريقة تحضيرها يوضح الحلواني إذ يقول بأنها تتكون من الطحين والخميرة والسكر وبعض المطيبات، ثم تعجن بشكل جيد جداً وبعد اختمار العجين تشكل بأشكالٍ دائرية وتدهن بالبيض ويرش عليها السمسم وحبة البركة وتدخل الفرن وتباع ساخنة وطازجة.

شاهد أيضاً

ارتفاع سعر غرام الذهب محلياً

شام تايمز- متابعة  ارتفع سعر الذهب في السوق المحلية،اليوم الخميس، 6 آلاف ليرة سورية للغرام …