البرلمان السوري يفتح باب الترشح لرئاسة الجمهورية

شام تايمز – خاص

أعلن مجلس الشعب، الأحد 18 نيسان، فتح الباب أمام الراغبين بالترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية العربية السورية، بحسب ما هو مقرر دستورياً، وذلك خلال جلسته الأولى من الدورة الاستثنائية وحدد المدة الزمنية لتقديم الطلبات وهي 10 أيام إضافة إلى تحديد يوم الانتخاب في الداخل والخارج.

وأوضحت أمين سر مجلس الشعب “ميساء صالح” لـ “شام تايمز” أنه خلال 10 أيام يقدم المرشحين طلباتهم للمحكمة الدستورية العليا ومجلس الشعب، وتعلن بعدها الأسماء التي استوفت الشروط في نهاية العشرة أيام، كما ورد في الدستور.

وأكدت ” صالح” أنه وفقاً للدستور يجب أن يكون المرشح مقيم في الجمهورية العربية السورية وأن يحصل على 35 صوت من أعضاء المجلس، ويحق لمن لم يقبل ترشحه أن يقدم طلب تظلم للاستفسار عن سبب رفضه في الانتخابات.

ويحدد دستور الجمهورية العربية السورية مدة لا تقل عن 60 يوماً ولا تزيد عن 90 يوماً قبل انتهاء الولاية القائمة، للرئيس بشار الأسد، لدعوة مجلس الشعب إلى عقد جلسة علنية، يفتح من خلالها باب الترشح لمن يرغب، على أن يتقدم بطلب إلى المحكمة الدستورية العليا.

بدورها أوضحت عضو اللجنة الدستورية “د. جميلة شربجي” لـ “شام تايمز” أن هناك دور كبير للمحكمة الدستورية خلال الانتخابات الرئاسية، حيث تبدأ المحكمة بتلقي طلبات المرشحين بعد دعوة مجلس الشعب خلال 10 أيام، ويتم تسجيلها، علماً أنه يجب أن يستوفي المرشح الشروط القانونية والدستورية للترشح للانتخابات الرئاسية.

وأضافت “شربجي” أنه بمجرد تسجيل الطلب لدى المحكمة يتم إعلان المجلس للمرشحين، في سبيل تأييد أعضاء المجلس لهم، مبينةً أنه بعد الحصول على التأييدات يتم النظر بالطلبات، وبعدها يتم إعلان أسماء المرشحين المقبلين لخوض الحملة الانتخابية من قبل المحكمة الدستورية، وخلال 3 أيام يحق لهم البت بالطلب والطعن به والمحكمة تعطي جوابها.

وأشارت “شربجي” إلى أنه بعد ذلك تبدأ الحملة الانتخابية بإشراف المحكمة الدستورية العليا، وبعدها تحدد المحكمة من يفوز بحسب النتيجة ومجلس الشعب يعلن اسم الفائز.

يذكر أن الرئيس بشار الأسد، فاز بانتخابات عام 2014، ويحكم البلاد منذ عام 17 تموز عام 2000، وحقق عهده نجاحات عديدة، وواجه ضغوطات كبيرة خصوصاً مع بداية الحرب على سورية 2011 والضغوط الدولية التي مورست ضده وضد الشعب السوري طوال السنوات العشر الماضية.

شاهد أيضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37%

شام تايمز – متابعة أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال …