القرارات “المسائية” تُضاجع أحلام المواطن

شام تايمز – حسن عيسى

تستعد وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لدخول التاريخ من أوسع أبوابه، بأكثر القرارات الحكومية ريبةً على مر التاريخ، والتي تُدرس بعناية قبل إصدارها فيتم تحديد اليوم والتوقيت المناسبين، الذين يتلاءمان مع صعوبة تلك القرارات ومدى تأثيرها على نفسية المواطن.

ما يثير الجدل والريبة أكثر من تلك القرارات هو اختيار توقيتٍ مسائي، يٌقتصر التفاعل معه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مما يجعله أكثر قابلية لامتصاص الصدمات القادمة تباعاً، والتي يتلاشى تأثيرها مع مرور أقل من 24 على موعد الصدور، بيد أنها تصدر قبل أن يضع المواطن رأسه على الوسادة ويخلد للنوم، فيراود “رابوصها” أحلامه وينقضي مع بزوغ شمس اليوم التالي.

وكان آخر ضحايا هذه القرارات هو مادة البنزين نوع “أوكتان-95″، التي أصبح سعر الليتر الواحد منها 2500 ليرة بعد شهر واحد فقط من القرار الذي حدد سعره بـ 2000 ليرة، والذي أرجع مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “علي ونوس” سبب ارتفاعه في حديثه لـ “شام تايمز”، إلى ارتفاع سعر المادة في الأسواق العالمية وتزايد تكلفة الحصول عليها.

واعتبر “ونوس” أن الـ “أوكتان-95” يباع إلى المواطن بأقل من سعر التكلفة، الأمر الذي استدعى من وزارة النفط والثروة المعدنية لإرسال كتابٍ إلى التجارة الداخلية، يُرفع بموجبه سعر المادة مرة أخرى ليكون مناسباً لثمن التكلفة، بحسب كلامه، لافتاً إلى أن وصول التوريدات النفطية ليس له أي علاقة بانخفاض أو ارتفاع هذا سعر.

وأعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في وقت متأخر من، مساء الخميس 15 نيسان، رفع سعر مبيع مادة بنزين “أوكتان-95” من 2000 إلى 2500 ليرة، مما لاقى استغراباً كبيراً لدى المواطنين الذين اعتبر البعض منهم أن الوزارة تتقصد اختيار هذه الأوقات لإصدار مثل هكذا قرارات.

جدير بالذكر أن التجارة الداخلية أصدرت، الإثنين 15 آذار، قراراً يقضي بتحديد سعر مبيع مادة البنزين “أوكتان 95″ للمستهلك بـ 2000 ليرة لليتر الواحد، و”أوكتان 90” للكميات المخصصة على البطاقة الإلكترونية (مدعوم وغير مدعوم) بـ 750 ليرة لليتر الواحد، فيما حددت سعر مبيع أسطوانة الغاز المنزلي وزن 10 كغ للمستهلك بـ 3850 ليرة.

 

شاهد أيضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37%

شام تايمز – متابعة أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال …