الشريط الإخباري

مدير زراعة دير الزور: “كيلو القمح يرتفع سعره إلى 900 ل.س”

شام تايمز – متابعة

أكد مدير زراعة دير الزور “عبدالحميد عبد الحميد”، أن محصول القمح لهذا العام يعتبر جيد خاصة الأراضي المروية، مشيراً إلى أنه تم توزيع الدفعة الأولى من السماد لكافة الأراضي المزروعة وتعذّر تقديم الدفعة الثانية من السماد بسبب ظروف الحصار على سورية.

وأضاف “عبد الحميد”:  “التزاماً من الحكومة بدعم الأخوة الفلاحين تم رفع سعر شراء محصول القمح من 450 ل.س إلى 900 ل.س للكيلو غرام الواحد، بما يتوافق مع تكاليف الإنتاج الحقيقية والقيمة الفعلية لمستلزمات الإنتاج في الأسواق المحلية”، منوهاً إلى أن الخطة المقررة للمنطقة الآمنة لزراعة القمح هي 25 ألف هكتار، ولكن المساحات المزروعة الفعلية هي ٢٩٤٦٠هكتار، أي نسبة تنفيذ الخطة 118%”.

وبيّن “عبد الحميد” أن أهم المشاكل التي يعاني منها محصول القمح للموسم الحالي عدم توفر المحروقات لكامل المساحة المزروعة، مبيّناً أنه تم زيادة ساعات التغذية الكهربائية المخصصة للمحركات الزراعية في “ريف دير الزور الشرقي والغربي والشمالي”، لتعويض النقص في المحروقات، بحسب ما نقل “تلفزيون الخبر”.

يشار إلى أن محافظة “ديرالزور” تعتمد على الزراعات المروية بشكل أساسي كونها تقع في منطقة الاستقرار الخامسة من حيث متوسط الهطولات المطرية، ناهيك عن انخفاض كمية الهطولات المطرية عن المعدل السنوي في العام الحالي، حيث بلغت كمية الهطولات المطرية 52 مل مع العلم أن المتوسط السنوي 161 مل، بحسب قوله.

شاهد أيضاً

مديرة شركة “بيو شام”: قطاف الوردة الشامية من أهم المواسم التي تعتمد عليها الشركة

شام تايمز – جنا أحمد تزامناً مع حلول فصل الصيف، أقام النادي الدبلوماسي فعالية بمناسبة …