محاضرة عن “التطبيقات النانوية” ضمن معرض “كيم إكسبو” بدمشق

شام تايمز – زينب ضوا

أجرى المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا محاضرة بعنوان ” تطبيقات نانوية” مساء الجمعة، ألقتها الدكتورة ” يمن الأتاسي”، وتركزت حول التقانة النانوية وتطبيقاتها في سورية، وذلك ضمن معرض “كيم إكسبو”.

وشرحت “الأتاسي” كلمة نانو المشتقة من اليونانية، إضافة إلى منتجات صناعية تقوم عليها كـ” طعوم الصيد، كرات الغولف، مضارب التنس والدراجات الهوائية، كريمات الوقاية من الشمس، ألبسة مقاومة للمطر، جوارب مضادة للروائح.

وكشفت “الأتاسي” عن النقاط الكمومية وأيونات الزئبق في المياه ” تطبيق بيئي، إضافة إلى تعقب تحرر الأيبوبروفين والمينوسكلين” تطبيق صيدلاني”، كما شرحت الجسيمات النانوية وأنواعها من الفضة النانوية في الهيدروجل” تطبيق مضاد للجراثيم، والغضار النانوي في الهيدروجل” تطبيق زراعي”، والمواد السيراميكية الفيراتيتية النانوية” تطبيق حماية من أشعة الهواتف المحمولة”، وصياغات نانوية” إسفنج أو مراهم” لإيقاف النزوف.

وشرحت “الأتاسي” خلال المحاضرة الألياف النووية من ناحية الدعامات من ألياف نانوية من بوليميرات متوافقة حيوياً، وتطبيق هندسة النسج العصبية والعظمية، خواص الإرقاء، وأغشية فصل نانوية من اليولى أكريلونتريل” تطبيق الترشيح النانوي لتنقية المياه.

واستعرضت ” الأتاسي” صوراً بيانية ومقارنات ونماذج دعماً واستكمالاً لكامل العملية التعريفية التوضيحية.
ويهدف معرض “كيم إكسبو” المُنظّم من قبل مجموعة “مشهداني” الدولية لتنظيم المعارض والمؤتمرات، إلى إظهار الهوية الدولية للمنتجات الكيميائية سواءً من حيث الجودة أو التنوع، كما يهدف المعرض الى تطوير المنتجات  ووضع أفضلية لها في قطاع المنتجات الصناعية العالمية وتحسين مستواها ورفعها إلى مستويات متقدمة.

ويجمع هذا الحدث أبرز أقطاب الصناعة محلياً وإقليمياً ودولياً، ويقدم فرصة للشركات لاستعراض خدماتها ومنتجاتها ويعزز مواكبتها لأحدث التطورات والخبرات التقنية للمضي قدماً في خططها التشغيلية والتوسعية في أكبر أسواق المنطقة والعالم.

ويستمر المعرض إلى يوم الأحد 4 – 4 – 2021 على أرض مدينة المعارض بدمشق.

شاهد أيضاً

المدرسة الباكستانية الدولية راعية لفعالية “talk show” بعنوان “ماذا لو؟!”

شام تايمز – محمد سالم تشارك المدرسة الباكستانية الدولية برعاية فعالية “talk show” للاستشاري والمدرب …