أزمة قناة السويس تسبّب اختناقات جديدة في البنزين

شام تايمز – متابعة

أوضحت وزارة النفط أن جنوح سفينة حاويات عملاقة وسدّها للممر المائي الأهم في العالم عبر قناة السويس، انعكس على توريدات النفط إلى سورية وأدى إلى تأخر وصول ناقلة، كانت تحمل مشتقات نفطية إلى سورية، علماً أن حركة الملاحة في قناة السويس معطّلة لليوم الخامس على التوالي.

وأشارت الوزارة إلى أنها تعمل على ترشيد توزيع الكميات المتوفرة من المشتقات النفطية “مازوت – بنزين”، بما يضمن توفرها حيوياً لأطول زمن ممكن بهدف استمرار تأمين الخدمات الأساسية للسوريين، من “أفران ومشاف ومحطات مياه ومراكز اتصالات ومؤسسات حيوية أخرى”، ريثما تعود حركة السفن إلى طبيعتها عبر قناة السويس التي قد تستغرق زمناً غير معلوم.

يشار إلى أن الجهود كبيرة لعمليات تعويم السفينة الجانحة وفتح قناة السويس، بهدف عودة حركة النقل والتجارة إلى طبيعتها ووصول التوريدات النفطية المنتظرة إلى سورية دون الاضطرار لاتخاذ إجراءات إضافية، بحسب الوزارة.

يذكر أن الانسداد  في قناة السويس تسبّب بتضاعف أسعار شحن ناقلات المنتجات النفطية تقريباً هذا الأسبوع، حيث تم تحويل عدة سفن بعيداً عن الممر المائي الحيوي في العالم، مع بقاء سفينة الحاويات العملاقة “إيفر غيفن” عالقة بين الضفتين، مخلّفة طابوراً طويلاً من سفن الشحن وناقلات النفط بانتظار فتح القناة.

شاهد أيضاً

إيران: وقف الإبادة الجماعية في غزة مطلب عالمي

شام تايمز – متابعة أكدت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة أن وقف الإبادة الجماعي والشروع …