المولود يأتي ورزقه معه.. “ده كان زمان”! 

شام تايمز – زينب ضوّا

تلاشت جملة “بيجي الولد وبتجي رزقتو معو” مؤخراً ضمن الأوساط السورية، بعد ارتفاع تكاليف معيشة الأسرة وأسعار مستلزمات الأطفال خصوصاً “حديثي الولادة”، من ملابس وحليب وفيتامينات، وغيرها الكثير.

وباتت تكاليف الولادة القيصرية في المشافي الخاصة بحاجة إلى ميزانية كاملة، حيث وصلت في بعض مشافي دمشق إلى ما يقارب الـ 400 ألف ليرة، وفي محافظات أُخرى تتراوح بين 200 – 300 ألف ليرة سورية على اختلاف المناطق السكنية.

ووصل سعر علبة الحليب “سعة 400 غرام” المخصصة للأطفال من الولادة حتى عمر الـ 6 أشهر إلى 7000 آلاف ليرة سورية، أما علبة الحليب المخصصة لما فوق الـ 6 أشهر تجاوزت الـ 7500 ليرة.

وسجلت أسعار حفاظات الأطفال ما يقارب الـ “8000 ليرة” على اختلاف أنواعها، ما سبّب بلجوء عشرات الأهالي إلى شراء الحفاظات “فرط”، في حين وصل سعر علبة طعام الأطفال إلى 2000 ليرة تقريباً.

وبالنسبة للفيتامين المخصص للأطفال، بلغ سعر العلبة الواحدة حوالي الـ 3500 ليرة، وعلبة شامبو الأطفال نحو 2500 ليرة، بينما تراوح سعر المحارم المعطرة بين 3500 – 4500.

وبيّنت “ماجدة – أم لثلاثة أطفال” لـ “شام تايمز” أن إنجاب العديد من الأطفال حالياً، يعتبر خطوة صعبة، بسبب الأسعار الجنونية التي تقفز مع كل يوم جديد، بحسب قولها.

وأشارت “سامية – أم لخمسة أولاد” إلى أن الطفل بحاجة إلى التزامات عديدة، لذلك إنجاب طفل واحد يكفي لكي يعيش حياة كريمة.

وتخلّت بعض العائلات السورية عن تزيين المنزل أو المشفى عند مجيء الطفل، إضافة إلى استغنائهم عن تقديم الضيافة من حلويات وقطع شوكولا وملبّس، نظراً لارتفاع الأسعار.

 

 

 

شاهد أيضاً

ماهي علامات مرض العصاب؟

شام تايمز – متابعة كشف الدكتور “يوري فيالبا” أخصائي العلاج النفسي علامات مرض العصاب، ومنها: …