فيلم “أنت جريح” بعرضه الأول.. حكايا إنسانية لجيش سطر ملاحم البطولة

شام تايمز- علياء خلف – زينب ضوّا

أطلقت وزارة الإعلام العرض الخاص للفيلم الروائي الطويل “أنت جريح” على مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون، والذي أنتجته مديرية الإنتاج التلفزيوني في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون من تأليف “قمر الزمان علوش”، وإخراج “ناجي طعمي” بحضور عدد من الوزراء والشخصيات الرسمية، إضافة إلى حشد كبير من الفنانين والإعلاميين والمهتمين بالشأن الفني.

يروي فيلم “أنت جريح” قصص سطرها الجيش العربي السوري مجسّدة تفانيه في الدفاع عن الوطن وحماية الأرض والعرض، إضافة إلى البطولات الإنسانية لرجال الجيش وعائلاتهم وحياتهم الشخصية البعيدة عن جبهة القتال.

دارت حكاية الفيلم من منزل ريفي بسيط لسيدة سورية قوية، أدت دورها الفنانة “نادين خوري” والتي رفضت أن تُهزم فقاومت ضربات الدهر بقوة وتصميم، رغم الآلام وصولاً إلى ابنها الجريح العاجز “علي صطوف” إثر إصابة حربية، وانتقالاً إلى ابنتها الشابة “كندا حنا” والتي تبحث عن الحب الصادق المليء بالمشاعر، رافضة الحب المادي ومغريات الحياة لتكون بجانب عائلتها المليئة بالحب والحنان، إلى الابن العسكري “بلال مارتيني” الذي ضحى بروحه فداءً لأرض الوطن، إلى الصديق “خالد شباط” الذي أوجعته الحرب من جميع الجبهات لكنه وجد في النهاية الحب الذي يبحث عنه.

وزير الإعلام عماد سارة: لا شيء يفي تضحيات الجيش العربي السوري

وفي كلمة للسيد وزير الإعلام “عماد سارة” أكد على أنه مهما قدمنا جميعاً للجيش العربي السوري لم نعط شيئاً أمام تضحياته العظيمة، لافتاً إلى ضرورة السعي لإنتاج أعمال أخرى مشابهة لفيلم “أنت جريح.”

وأشار “سارة” إلى أن المعالجة الدرامية لـ “أنت جريح” تختلف في الأفلام المُنتجة عن بطولات الجيش العربي السوري، فبالنسبة لفيلم “آخر العمر” كان العامل للفيلم الدرامي هو المعارك، التي استبسل الجيش فيها دفاعاً عن تراب الوطن، بينما يركز فيلم “أنت جريح” على قصة إنسانية بمعنى أن الجيش العربي السوري لا يقاتل في الجبهات فقط بل لديه قصص خاصة فيه، فهو يحب ويمر بأزمات ولكن دائماً يتجاوزها، لافتاً إلى أن شخصية “أم غسان” في الفيلم تجسّد كل سيدة سورية تعرّضت للكثير من المصائب ولكنها لم ولن تنكسر.

وذكر “سارة” أن العرض سوف يمر على مختلف المحافظات السورية، منوهاً بوجود ثلاثة أعمال حالياً تتحدّث عن تضحيات الجيش، الأول للمخرج “نجدت أنزور”، والثاني للمخرج “باسل الخطيب”، والثالث للمخرج “ناجي طعمي”.

نجوم الفيلم يؤكدون على البُعد الإنساني في واقعية العمل

بدورها الفنانة “نادين خوري” والتي جسدت شخصية” أم غسان” الأم السورية بامتياز فكانت حقيقية لأبعد الحدود بعيدة كل البعد عن التمثيل صادقة الملامح والأحاسيس، مشيرة إلى أن الدور الذي قامت به كأم شهيد يعتبر شرف كبير لها ولا سيما أن ما قدمته لامس الواقع السوري.

ولفت الفنان “بلال مارتيني” أحد أبطال الفيلم الذي قدم شخصية “لوران” إلى تجربته السابقة بدور جندي، لذلك حاول الفصل بين الدورين وتقديم الجديد من إظهار الجانب الإنساني والعاطفي في حياة الجنود لأن الأعمال الدرامية الحربية تكون مخصصة للجيش والحرب، منوهاً بأنه في هذا العمل كان هناك بعدٌ إنساني من حيث البيت والأسرة والحب وتأثير المجتمع وعلاقة أخوة السلاح بين بعضهم وآلام السوريين الهائلة خلال الحرب ونضالهم حتى يصلوا إلى المكانة اللائقة بهم.

واستطاع المخرج “ناجي طعمي” من خلال هذه التجربة إيصال رسالته الفنية العميقة من خلال سيناريوهات واقعية لامست مشاعر الجميع وبرقة أحاسيسه وعمق بصيرته التقط اللحظات الصعبة لأبطال الجيش التي عبّر من خلالها عن شدّة وقوة الوجع الذي خلّفته هذه الحرب الشرسة التي شُنّت على الحجر قبل البشر في سورية، وتمكن “طعمي” من محاكاة هذا الوجع بصدق تام، ورسم من خلال الفيلم خطوطاً عديدة أضاء من خلالها الأمل بالحياة، بالقوة، بالخير والعطاء وصولاَ إلى غد أفضل حتى لو كانت الطريق مليئة بالآلام.

وأشاد جميع المشاركين بالفيلم وبالتجربة مع المخرج ناجي طعمي الذي حمل الحب والتعاون للجميع طيلة أيام التصوير، والاحترام لكل جهد بذل من فنيين وممثلين.

“بطاقة للفيلم”
إنتاج: مديرية الإنتاج التلفزيوني في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون
الإشراف العام: السيد وزير الإعلام “عماد سارة”
إخراج: ناجي طعمي
تأليف: قمر الزمان علوش
مدير إدارة الإنتاج: رضوان القادري
مدير التصوير والإضاءة: سمير عرابي
هندسة الصوت: محمد المصري
المخرج المنفد: علي منصور

يُشار إلى أن فيلم “أنت جريح” من بطولة نخبة من فناني الدراما أبرزهم القديرة نادين خوري، محمد حداقي، كندا حنا، توفيق إسكندر، علي صطوف، بلال مارتيني، خالد شباط، محمد قنوع، محسن غازي، سلوى جميل، فادي زغيب وآخرون.

شاهد أيضاً

شركة “أليسار” لـ “شام تايمز”: تخفيض غير مسبق بسوق رمضان الخيري

شام تايمز- خاص أكد بشار الخيمي صاحب شركة “أليسار” للألبسة النسائية أن هدف مشاركتهم ضمن …