نجاح عمل جراحي هو الأول من نوعه بأيادي سورية في مشفى “المجتهد”

شام تايمز – ديما مصلح

استطاع مجموعة من الأطباء في مشفى المجتهد بدمشق إجراء عملية جراحية هي الأولى من نوعها في سورية حيث تم استئصال حنجرة بشكل تام مع تجريف عنق انتقائي ثنائي الجانب إضافة إلى تصنيع المريء، عبر التخدير القطني لمريض، هذا ما أوضحته رئيس الشعبة الأذنية في المشفى “د. رزان الجاسم” لـ “شام تايمز”.

وأكدت “الجاسم” أن سبب نجاح العملية هو توقيت العمل الجراحي بالإضافة لاستخدام التخدير الموضعي القطني للرقبة، لخطورة التخدير العام على حياة المريض بسبب مرضه نفاخ رئوي متوسط الشدة لديه مع سرطان حنجرة، علماً أنه لا يعطى أي أدوية تخديريه له وإذا أعطيت له لها أثار سلبية.

وذكرت “الجاسم” أنه بعد الاستشارات الطبية تم اختيار “التخدير الرقبي فوق الجافية مع احصار رقبي موضعي” بدلاً من التخدير العام، وبعد دراسة وضع المريض بشكل مطول وإجراء العملية تحت تخدير موضعي، لكي لا يتعرض للأشعة وبالتالي يتخلص من السرطان وكأنه مريض عادي.

وأضافت أن المريض تخلص من السرطان ولكنه يجب أن يأخذ الكيماوي حسب دكتور الأورام، علماً أن المريض بعد هذا العمل الجراحي يجب أن يأخذ أكثر من 30 جلسة أشعة، لافتةً إلى أنه تمت العملية بزمن قياسي لا يتجاوز الأربع ساعات وكانت نسبة نجاح العملية ممتازة، مشيرةً إلى أن المريض بحالة جيدة وهو تحت المراقبة.

وكشفت الطبيبة أن هذه العملية هي الأولى من نوعها داخل القطر وخارجه وتمت بأقصر مدة، والعمليات التي أجريت خارج البلد هي استئصال غدد درقية واستئصال ثدي وتجريف الإبط، ولكن استئصال الحنجرة بهذا الحجم لم يحصل مسبقاً، ولكن كرقم لعمليات أجريت في العنق بهذا التخدير تعتبر رقم 11 على مستوى العالم.

وأشارت رئيسة شعبة الأذنية إلى أنه تمت العملية للمريض إسماعيل حسن اللقاسات وهو في العقد السادس من عمره، 2 آذار 2021، وتواجد مجموعة من الأطباء إلى جانب الدكتورة رزان الجاسم أثناء العمل الجراحي أبرزهم رئيس شعبة التخدير “د. خلود أبو زرد و د. إياد السيد، د. فاطمة خضر، د. صهيب الخطيب، د. عطا لله عبد، د. ديما شيخاني، د. انطونية مخول، د. وليد دراج، د. ربا الأحمد، د. محمد عبد الحميد، باسل كنيفل، د. حسين ابراهيم” من المشفى.

شاهد أيضاً

الأونروا تحذر من مخاطر بيئية وصحية كارثية في غزة

شام تايمز – متابعة حذرت وكالة الأمم المتحدة “الأونروا”، اليوم الخميس، من مخاطر بيئية وصحية …