بعد يومين من تعرّضه للجراحة.. مدرّس يعود إلى عمله في جبلة

شام تايمز – متابعة

عاد مدرس مادة العلوم “حسام محمد” في ثانوية “أنيس خير بيك” بريف جبلة إلى عمله بعد يومين من إجرائه عمليتين جراحيتين بسبب ضرورة تلقي طلاب الصف التاسع دروس منهاج العلوم ومع عدم إمكانية توفر البديل كمدرس احتياط بالسرعة اللازمة.

وأشار “محمد” إلى إجراء عملين جراحيين بنفس الوقت هما “فتق إربي وقيلة مائية كبيرة الحجم” في مستشفى النور في جبلة، ورغم الألم كان التفكير الذي يشغل باله هو منهاج مادة العلوم للصف التاسع، علماً أنه تم التأكيد من قبل الأطباء على أهمية الراحة التامة وعدم الوقوف لمدة طويلة.

وقال محمد: “عانيت من صعوبة بالوقوف والحركة في اليوم الأول من دوامي، بسبب الألم الناتج عن العملية، لذلك كنت أستعين بالسبورة لكي أستند عليها، وأحياناً أستند على الطاولة، مضيفاً: “فوجئ الطلاب والمدرسين بعودتي إلى دوامي، كون مدة الاستراحة يجب أن تصل لشهر تقريباً”، بحسب مانقل تلفزيون “الخبر”.

يشار إلى أن الفتق الإربي، هو بروز الأمعاء من خلال القناة الإربية، حيث يظهر الفتق من خلال الفوهة الإربية والتي يمر فيها الحبل المنوي عند الذكور والرباط المدور المعلّق للرحم عند الإناث، وقد يكون ولادياً بسبب بقاء ما يُعرف بالاستطالة التناسلية، أي هي ممر تعبر من خلاله الخصية من البطن إلى الصفن في نهاية الحياة الجنينية عند الذكور أو بقاء قناة نك عند الإناث.

أما القيلة المائية هي تورم في كيس الصفن وهو الكيس الرقيق الذي يحمل الخصيتين، ويحدث التورم نتيجة لتراكم الكثير من السوائل في داخل كيس الصفن، حيث تعد هذه الحالة أكثر شيوعاً عند الأطفال حديثي الولادة حيث يولد ما يقارب 10٪ من الأطفال الذكور مصابين بالقيلة المائية.

شاهد أيضاً

المقاومة اللبنانية تستهدف تموضعات ‌‏مستحدثة للعدو الإسرائيلي

شام تايمز – متابعة أعلنت المقاومة الوطنية اللبنانية استهداف تموضعات ‌‏مستحدثة للعدو الإسرائيلي غرب مستوطنة …