“بنت الرعد” تحصد أرواح الباحثين عنها

شام تايمز – متابعة

استشهد وجرح ما يقارب الـ 20 شخصاً، في انفجار ألغام من مخلفات الحرب بالريف الشرقي لمدينة حماة، أثناء البحث عن رزقهم من ذهب الأرض “الكمأة”.

واستشهد 5 مدنيين وأصيب 13 آخرين، السبت، في انفجار لغم في ذات المنطقة، حيث أكد مصدر في قيادة شرطة حماة أن لغماً انفجر في سيارة تُقِلّ عدداً من الأشخاص خلال جمع “الكمأة” شرق “سلمية” بريف حماة الشرقي، ما أدى إلى سقوط الشهداء والجرحى.

البحث عن ذهب الأرض

وشهدت مناطق ريف السلمية الشمالي الشرقي، وريفي الرقة ودير الزور خلال السنوات الماضية ممارسات عنيفة لتنظيم “داعش” الإرهابي، راح ضحيتها العشرات من المدنيين، وهم يبحثون عن “الكمأة” خلال السنوات الماضية، حيث عمِد إرهابيو التنظيم إلى زرع ألفام أرضية في كل المناطق التي حاولوا السيطرة عليها.

وفي تقرير صحفية ذكرت أن عدد ضحايا مخلفات الحرب في مناطق متفرقة من البلاد، 450 شخصاُ منذ كانون الثاني عام 2019، أثناء رحلات البحث “الكمأة”، والتي تباع بأسعار باهظة ومرتفعة نسبة لدخل المواطن السوري.

بنت الرعد

الكمأة أو كما يسمى “نبات الرعد” أو “بنت الرعد”، ويُعرف أنه ينمو مع اشتداد الرعد وغزارة الأمطار على شكل درنات تشبه حبات البطاطا، على عمق سانتيمترات، وله علامات ظاهرة، فهو لا أوراق له، وينمو بالقرب من النباتات الصحراوية، حيث يبدأ الأهالي بعمليات جمع الكمأة بعد تساقط الأمطار.

ويبدأ موسم جمعها، في الشهور الأربعة الأولى من العام، مع العلم أن جميع الأراضي تحتوي على الكمأة، ولكن في بعض المناطق تكون قليلة جداً، وينتشر كثيراً في البادية السورية وقرب الحدود السورية العراقية.

 

شاهد أيضاً

العدل الدولية: انعقاد جلسات حول الهجوم الإسرائيلي على رفح خلال يومين

شام تايمز – متابعة أعلنت محكمة العدل الدولية، اليوم الثلاثاء، أنها ستعقد جلسات يومي الخميس …