العثور على مدفن روماني بأحد أحياء اللاذقية

شام تايمز – متابعة

عُثر في حي “مار تقلا” بمدينة اللاذقية على معالم مدفن أثري يعود للفترة الرومانية، وذلك أثناء القيام بحفريات لإشادة بناء سكني، فيما باشرت دائرة الآثار والمتاحف بالمحافظة أعمال التنقيب.

وأوضح رئيس دائرة الآثار والمتاحف باللاذقية “ابراهيم خيربك”، أن بعض المدافن مهدمة بدون سقف وأخرى تحوي عدة معازب شبه خالية من أي قطع أثرية ولا تحوي أي زخارف أو رسوم أو نقوش، لافتاً إلى أن أغلب هذه المدافن تكون منهوبة في الفترات الماضية، وفقاً لصحيفة “الوطن”.

وأضاف “خير بك” أنه تمت مشاهدة بعض البلوكات الإسمنتية كأعمال تدعيم عشوائية سابقة لأجزاء من المدفن، بسبب سوء حالته الإنشائية والتشققات فيه ووصول مجارير الصرف الصحي إليها، إضافة إلى مشاهدة بعض أكياس النايلون وعلب بلاستيكية قديمة نسبياً.

وأشار رئيس دائرة الآثار إلى أن سطوح هذه المدافن استخدمت كمقالع حجرية في الفترات السابقة، لافتاً إلى أن هذه المدافن انتشرت بشكل كبير في منطقة “مار تقلا” حيث ظهر الكثير منها في السنوات الأخيرة، أثناء أعمال الحفر وتشييد المباني وتمديد الصرف الصحي وغيرها، مبيناً أن الدائرة تواصل أعمال التنقيب والتوثيق والرسم والتصوير، مع العمل لإعداد تقرير مفصل عند نهاية العمل.

شاهد أيضاً

حضور لافت يشهده حفل اختتام الموسم الثامن من مبادرة “تحدي القراءة العربي”

شام تايمز – خاص شهد حفل اختتام الموسم الثامن من مبادرة “تحدي القراءة العربي” أكبر …