سورية ترفض قرار النظام التركي بافتتاح مراكز تعليمية بريف حلب

شام تايمز – متابعة 

أكدت سورية رفضها جملةً وتفصيلاً قرار النظام التركي بافتتاح كلية طب ومعهد عال للعلوم الصحية يتبعان لجامعة العلوم الصحية التركية بـ “اسطنبول” في بلدة “الراعي” بريف حلب، مشددة على أنه يشكل عملاً خطيراً وخرقاً فاضحاً للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وأصدر رئيس النظام التركي “أردوغان” قراراً يقضي بافتتاح كلية طب ومعهد عالي للعلوم الصحية يتبعان لجامعة إسطنبول وذلك في بلدة “الراعي” بريف حلب الشمالي.

وأوضح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين، أن سورية ترفض جملة وتفصيلاً القرار الذي أصدره رأس النظام التركي، وتؤكد أن هذا القرار يشكل عملاً خطيراً يهدف إلى توسيع سيطرة النظام التركي على أراض تقع تحت سيادة الجمهورية العربية السورية ما يشكل خرقاً فاضحاً للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وأضاف المصدر، أن هذا القرار الباطل، ويشكل استمراراً لسلسلة الإجراءات غير القانونية التي قام بها النظام التركي منذ عام 2011 لتأجيج وإطالة أمد الأزمة في سورية ودعم أطراف والتنظيمات إرهابية، لخدمة أجنداته ومصالحه الجيوسياسية وتحقيق أطماعه وأوهامه العثمانية على حساب الشعب السوري ولتعزيز احتلاله لأجزاء من الأراضي السورية وفرض قوانينه على الأراضي التي يسيطر عليها.

وأشار المصدر، إلى أن اعتداءات النظام التركي على سيادة سورية  ومنها بناء ما يسمى بـ (الجدار العازل) واتباع سياسات التتريك في المدارس والتعامل بالليرة التركية وافتتاح هيئة للبريد التركي كانت الذرائع التي يتخفى خلفها هذا النظام لتبرير ممارساته الإرهابية.

ونوه المصدر، إلى أن سورية تجدد مطالبتها مجلس الأمن بضرورة اضطلاعه بمسؤولياته في حفظ السلم والأمن الدوليين لوضع حد لجرائم النظام التركي الموصوفة المرتكبة بحق الشعب السوري ووضع حد لاعتداءات النظام التركي على الشعب السوري وسيادة الجمهورية العربية السورية ووحدة وسلامة أراضيها ومساءلته عنها.

شاهد أيضاً

لبنان.. استشهاد شخصين في غارة لطيران العدو الإسرائيلي المسير

شام تايمز – متابعة استشهد شخصان في غارة شنتها مسيرة إسرائيلية معادية، واستهدفت سيارة على …