جزيرة أرواد ليست يتيمة.. تعرف على الجزر الخمس التي نجهلها!

شام تايمز – طرطوس – رهف عمار

تعتبر جزيرة أرواد من أهم المعالم السياحية التي تتميز بها محافظة طرطوس، تقع قبالة شاطئ البحر ويتم الوصول إليها من خلال المراكب والسفن الصغيرة، ومن المعروف جداً أنها الجزيرة الوحيدة المأهولة بالسكان في سورية، حيث يبلغ عدد سكانها نحو 10000 نسمة، وتبلغ مساحتها حوالي الـ 27 هكتار، ويشتهر سكانها بصناعة السفن والصيد وصناعة التحف الفنية والأصداف.

لكن ما يجهله كثيرون أن أرواد ليست يتيمة ويحيط بها خمسة جزر صغيرة، جزيرة النمل، والحباس، جزيرة أبو علي، والمخروط، والوسطى، ويفصل بينهما مسافة ثلاثة كيلومترات تقريباً بين هذه الجزر الأربعة، أي 25 دقيقة للتنقل بينها في القوارب، وتعد هذه الجزر مقصداً للمغامرين والمخيمين لخلوها من أي خطر وقربها من جزيرة أرواد.

حيث تقع جزيرة الحباس (العباس) على رصيفٍ بحريٍ لا يتجاوز عمقه العشرين متراً، شكلها مخروطي إلى هلالي، وتبلغ مساحتها هكتارين، تتميز بنقاء المياه بها وكثرة طيور النورس التي تزورها على مدار العام، ويقصدها الكثير من الزوار في فصل الصيف كزيارة عادية أو تخييم لعدة أيام، وهي مؤهلة لبناء معالم سياحية ومطاعم وفنادق.

أما جزيرة أبو علي والمخروط فتعتبر مساحتهما أقل، وزوارهما أقل حيث تقتصر فقط على الصيادين والقليل من السياح الذين يبحثون عن الهدوء التام، وتغمرهما مياه البحر خلال فصل الشتاء.

أما الوسطى أو ما تسمى بالجزيرة “النصانية” فهي صخرة صغيرة، ليس لديها أي زوار، وتعتبر هذه الجزيرة مقابلة لنبع الفوار الشهير، وميناء “تبة الحمام” الأثري، أو المنطار وهو ما يعرف اليوم بعين الزرقا.

إضافة لذلك يوجد الجزيرة الأشهر بعد أرواد وهي جزيرة النمل أو كما يسميها البعض (بصيرة) تعتبر الجزيرة الأنقى بمياهها ويحيط بها عدة ينابيع عذبة، يوجد بها أنواع عديدة من الأصداف والحشائش البحرية والقشريات إضافة لسرطانات البحر، تقع شمال جزيرة أرواد، وتبلغ مساحتها 2000م، ويقصدها الكثير من السياح بهدف السباحة عن طريق مرفأ صغير موجود في منطقة بصيرة السياحية.

شاهد أيضاً

رسمياً.. الفتوة يتوج بلقب الدوري السوري الممتاز لكرة القدم

شام تايمز – متابعة أُسدل الستار عن الدوري الممتاز لكرة القدم لموسم 2023-2024 مع إقامة …