المخرج باسل الخطيب: الحكاية الإنسانية الأساس “لآخر العمر”

خاص – شام تايمز

أنهى المخرج باسل الخطيب مؤخراً تصوير فيلمه الجديد “لآخر العمر” عن نص الكاتب سامر محمد إسماعيل، وإنتاج الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، بإشراف عام لوزير الإعلام عماد سارة، لتعلن وزارة الإعلام إطلاق العرض الخاص للفيلم الأحد 27 الشهر الجاري، في دار الأوبرا بدمشق.

الفيلم يحمل جانباً درامياً وآخر توثيقياً لقصة حقيقية كانت جزءاً من عمر الحرب التي عاشتها سورية في السنوات العشر الأخيرة، ويرصد إحدى بطولات الجيش السوري والإعلام.

وبيّن المخرج الخطيب في تصريح لـ شام تايمز أن عنوان “لآخر العمر”  لم يأت من فراغ بل هو مرتبط بموقف أو بوعد أو عهد، تأخده بطلة الفيلم على نفسها تجاه شبان أنقذوا حياتها، مؤكداً أن استمرار تصويب خياراته السينمائية بهذا الإطار يعود لكونه يرى فيه جزء من المسؤولية والواجب تجاه الوطن والناس والجيش وكل شخص ضحى بحياته من أجل الوطن.

ورداً على الآراء التي تدعو للاكتفاء من الأعمال التي ترصد الحرب، يرى الخطيب أن الحرب التي عشناها خلال هذه الفترة بحاجة إلى عشرات بل مئات القصص لنحفظها للأجيال القادمة، لأن تداعياتها ستمتد لسنوات ومن الممكن أن تصل لعقود طويلة، لذا من الواجب حفظها بوثيقة فنية ودرامية يعود إليها الناس في المستقبل.

ويشير الخطيب إلى أن الحكايا الإنسانية هي الأساس في الفيلم وأن أي عمل مهما كانت رسالته كبيرة ومهمة لن تصل للناس إن لم ترتكز على دعائم إنسانية تؤثر بالجمهور وتجعله يتفاعل معها.

يلعب بطولة الفيلم مجموعة من الفنانين ” رنا شميس، وائل رمضان، عارف الطويل، زيناتي قدسية، ترف التقي ….” الذين اختارهم الخطيب وفق معايير يضعها لنفسه على الدوام وتتجسد بانتقاء الممثل الملائم للدور والقادر على التقاط حياة الشخصية والتعبير عنها جيداً، وكذلك من يتحلى بالشغف والإخلاص للتجربة لتقديم الأفضل.

 

وحول زيارة وزير الإعلام عماد سارة مؤخراً لكواليس تصوير الفيلم الذي يتناول تضحيات الإعلام السوري جنباً إلى جنب مع الجيش، توجه الخطيب بشكره لهذه المبادرة والدعم الذي قدمه سارة حتى في عمله الدرامي الأخير “حارس القدس” والذي كان له دور حاسم بإبصاره النور.

ونوه الخطيب بأن انتاج هذا الفيلم من قبل مديرية الإنتاج التلفزيوني في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون تعتبر بادرة جميلة جداً متمنياً أن تستمر وأن تستعيد المديرية موقعها برفد الدراما والسينما السورية بأعمال مهمة ولائقة ومخدومة بشكل جيد، مثنياً على الظرف الإنتاجي للفيلم عموماً.

 

شاهد أيضاً

“العقاري” يدرس إمكانية رفع سقف السحوبات من الصرافات لأكثر من 200 ألف

شام تايمز – متابعة يجري المصرف العقاري دراسة لاستيراد صرافات جديدة، وتوزيعها على المحافظات لتحل …