الشريط الإخباري

“العوا”: أفضل خيار لسورية إمكانية اعتماد اللقاحين الروسي والصيني

شام تايمز – خاص – ديما مصلح 

أعلنت منظمومة الإسعاف والطوارئ بوزارة الصحة أن سورية ستتلقى لقاحاً ضد فيروس “كورونا”، متوقعةً أن اللقاح سيصل في الربع الأول من عام 2021.

عضو الفريق الاستشاري لمواجهة الفيروس الدكتور “نبوغ العوا”، أوضح لـ “شام تايمز” أن أفضل خيار أن نعتمد  اللقاحين الصيني أو الروسي، بسبب العقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة على سورية.

وقال “العوا”.. “لا نعلم ما مدى تأثر منظمة العالمية للصحة بقرارات أمريكيا”، متسائلاً.. “هل سيكون للمنظمة استقلالية في قراراتها أو تتأثر بأوامر أمريكيا عليها؟”.

وتوقّع “العوا” أن اللقاحات ستعطى في البداية لبعض أصحاب الحالات المزمنة والخاصة لتنجو من الفيروس وأطفال الربو، مشيراً إلى أن الأطفال ناقلين للفايروس بالدرجة الأولى، حيث أنه تظهر الأعراض عليهم الآن بشكل واضح.

وقال مدير منظمومة الإسعاف بوزارة الصحة “توفيق حسابا”، مؤخراً ..”إن الصحة العالمية وعدت بتوفير اللقاح في الربع الأول من العام المقبل، لكنها لم تؤكد هذا بشكل قاطع حتى اللحظة”، لافتاً إلى أنه لا يزال سعر اللقاح الذي ستختاره المنظمة وتزود الحكومة به غير معروف، حسب مواقع إلكترونية..

وتابع مدير منظمومة الإسعاف..”حتى الآن لم تُعرف نوعية اللقاح الذي سيتم تزويدنا به، وهذا الأمر يعود إلى أن منظمة الصحة العالمية هي من ستعتمد اللقاح الذي سيتم تزويد الدول به”، لافتاً إلى أن اللقاح مأجور، وأن الحكومة ستطعّم السوريين به مجاناً..

وأوضح وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” أن سورية تتحاور مع موسكو لتوريد اللقاح الروسي لكورونا” سبوتنيك V”، معرباً عن أمله في أن يتلقاه السوريون إلى جانب اللقاحات الروسية الأخرى

وأعلنت وزارة الصحة، الأربعاء، عن تسجيل  10571 إصابة بفايروس “كورونا”، ووفاة 641 حالة.
وكان الدكتور “نبوغ العوا” أكد في وقت سابق لـ “شام تايمز”، أن عدد المصابين والمتوفيين بفايروس “كورونا” أكثر بكثير من المعلن عنه في الوزارة.

يُشار إلى أن روسيا سجلت أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم وهو “سبوتنيك v”، وعمل مركز “غماليا” بتطويره، حيث تم إنتاجه بالاشتراك مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي.

شاهد أيضاً

بسبب موجات الحر.. أكثر من 150 ألف حالة وفاة سنوياً

شام تايمز – متابعة كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة “موناش” في استراليا أن موجات الحر …