عودة تشغيل مطار حلب الدولي بعد انقطاع دام لسنوات

شام تايمز – حلب – إسراء جدوع

بعد انقطاع عن الخدمة لأكثر من ثماني سنوات بسبب الحرب، تم إعادة تشغيل مطار حلب الدولي بتاريخ 19/ 2/ 2020، وتجهيزه بكافة المسلتزمات الفنية والتشغيلية لاستقبال الرحلات المحلية والدولية.

وبسبب جائحة كورونا تم تعليق كافة الرحلات والعمل في المطارات حتى تاريخه، حيث أعلن عن استئناف التشغيل وجاهزيته لاستقبال الرحلات وإقلاعها وفق برمجة الرحلات من شركات الطيران الوطنية والخارجية.

وأكد المدير العام للطيران المدني السوري المهندس “باسم منصور” ، لـ “شام تايمز”، أنه تسهيلاً للأخوه المسافرين قرر مجلس الوزراء إعادة تشغيل مطارات حلب الدولي واللاذقية الدولي والقامشلي اعتباراً من 21/12/2029

وجاء هذا القرار تنفيذاً لتوصية اللجنة المكلفة بملف تشغيل المطارات في ظل جائحة كورورنا، مع إتخاذ كافة الإجراءات التي ينص عليها البرتوكول الصادر عن الطيران المدني السوري، وتعليمات منظمة الطيران المدني ومنظمة الصحة العالمية.

وبيّن “منصور” أنه وبعد التأكد من اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية في المطارات والتي تشمل، إجراءات التعقيم لدى الدخول للمطار للحقائب والمسافرين والمودعين والمستقبلين، وإجراءات التباعد المكاني بوضع اللصاقات على الأرض وعلى مقاعد صالات الركاب.

كما تشمل إجراءات تركيب الواجهات الزجاجية في كافة الكنتورات لضمان الفصل بين المسافرين والعاملين بالمطار مع إرتداء الكمامة، والتأكد من وثيقة PCR التي يحملها المسافر في المغادرة والصادرة عن المراكز الصحية المعتمدة في سورية، ويتم التأكد منها في منطقة المغادرة على الكاونتر بواسطة ماسح ضوئي.

وتتم الإجراءات الصحية للقادمين للقطر من قبل طواقم وزارة الصحة عبر المراكز الصحية في المطارات، والتأكد من شعادة الPCR التي يحملها المسافرين القادمين من المطارات الخارجية.

ونوّه “منصور” بأنه يجب أن تكون صادرة عن مراكز صحية معتمدة في تلك الدول ومصدقة عليها من وزارة الصحة في تلك الدول وألا تزيد عن 48 ساعة، ونتيجها سلبية وفي حال عدم صحة الوثيقة يمنع المسافر من الدخول للقطر ويخضع للحجر الصحي.

وأضاف “منصور” أنه تم تجهيز المطارات بشكل كامل استعداد لعودة العمل والمطارات هي بوابة سورية على العالم الخارجي، والتي تؤمن حركة المسافرين والمغتربين والصناعيين والتجار وتساهم في بناء الإقتصاد الوطني.

وأشار منصور إلى الأهمية الكبيرة لمطار حلب الدولي، نظراً لكونه يؤمن ربط حلب مع العالم الخارجي ويسهل عمل الصناعيين والتجار، وقد أعيد افتتاحه بعد تحرير محيط حلب وانطلقت الرحلات في بداية العام الحالي إلا أنها توقفت بسبب جائحة كورونا بتاريخ 26/3/2020

وهو ما حصل مع أغلب مطارات العالم والعودة للعمل في المطار، واستناداً لتوصيات منظمة الطيران المدني ستكون تدريجية وستزداد لاحقاً، وقد تكون لمحطات “القاهرة – بيروت – يريفان – أربيل” ومستقبلاً لأغلب المحطات التي تطير إليها السورية الطيران وأجنحة الشام وباقي الشركات التي ستعمل في القطر.

شاهد أيضاً

البحرين تعلن استئناف الرحلات الجوية المنتظمة مع سورية

شام تايمز – متابعة أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات البحرينية استئناف الرحلات الجوية المنتظمة مع سورية، …