الشريط الإخباري

رصد 500 مليون ليرة لترميم سور قلعة حلب الداخلي

شام تايمز – حلب – إسراء جدوع

كشف مدير الآثار والمتاحف في حلب المهندس “صخر علبي” لـ “شام تايمز”، أنه تم رصد مبلغ 500 مليون ليرة لأعمال ترميم السور الداخلي “لقلعة حلب” الذي تعرض للتدمير خلال سنوات الحرب على سورية، وهذا المبلغ قابل للزيادة لأن “السوق” يحتاج لأعمال عدة، منوهاً أنه لا توجد مدة زمنية لانتهاء عمليات التأهيل وتحتاج معظم الأجزاء لترميم منها الأسوار والمتحف والقصر وقاعة العرش والمدرج.

وأضاف “علبي” أنه تم وضع السور الداخلي ضمن أولويات عمليات التأهيل وخاصة الجزء المطل على مطعم “بيرويا وحمام باب الأحمر”، كونهما الأكثر تضرراً.

وأوضح أن المديرية وضعت دراسة بأيدي مهندسين محليين لعمليات الترميم متوقعين انتهاء الترميم بداية الشهر الثالث من العام القادم، مبيناً أنه بدأت أعمال ترميم السور الخارجي منتصف العام الحالي وستنتهي في الأشهر الأولى للعام القادم.

وأشار “علبي” إلى الخطط المقترحة لآليات عمل السنة القادمة، وأنه سيتم رصد مبلغاً لاستكمال عمليات الترميم داخل القلعة، من الاعتمادات المخصصة في وزارة الثقافة إلى المديرية العامة للآثار والمتاحف.

يُشار إلى أن مدير البعثة الأثرية السورية الفرنسية المشتركة للتنقيب عن الآثار في شمال سورية د. مأمون عبد الكريم أكد في وقت سابق أن الضرر الأكبر في الآثار بسورية هو في مدينة حلب، حيث أن حلب القديمة تضرر منها نحو 60% “خانات، أسواق، بيوت، أزقة” وباتت بحاجة أموال ودعم لإعادة ترميمها، وفقاً لوسائل إعلام.

شاهد أيضاً

وفاة المخرج السوري “عبد اللطيف عبد الحميد”

شام تايمز – متابعة نعت نقابة الفنانين والوسط الثقافي المخرج “عبد اللطيف عبد الحميد”، أمس …