مشروع لدعم 1000 مزارع لزراعة الخضار الشتوية الموسمية بالحسكة

شام تايمز – الحسكة – صالح طعمة

اختتم مشروع الحدائق المنزلية الذي تنفذه جمعية “البر والإحسان الخيرية”، بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي WFP وبإشراف مديرية الزراعة بالحسكة، عمليات توزيع شبكات الري والتنقيط والبذار، والذي استهدف ألف أسرة في عدد من مناطق المحافظة.

وأكد مدير زراعة الحسكة المهندس “رجب سلامة” لـ “شام تايمز” أهمية المشروع الذي يندرج في إطار اعتماد الفلاحين على أنفسهم، لتحقيق اكتفاء غذائي ذاتي وتأمين حاجة أسرهم من مواد الخضار الشتوية وبيع الفائض منها في ظل توفير جميع مستلزمات العمل وبشكل مجاني.

مدير المشروع “جمعة عزي” أوضح أنه تم استهداف 1000 أسرة، 700 أسرة في ريف الحسكة الغربي و300 أسرة في مناطق تل تمر، تل براك، العريشة بمعدل 100 أسرة لكل منطقة.

وتم تزويد الأسر المستهدفة بشبكات ري بالتنقيط لمساحة دونم، وتوفير بذور محاصيل شتوية تتضمن (الخس والسبانخ والسلق والرشاد والفجل) والأسمدة والمبيدات الحشرية إضافة إلى توزيع سلة غذائية شهرية لكل مستفيد لمدة أربعة أشهر.
المزارع “أبو حيدر” من قرى الريف الجنوبي ورب أسرة مؤلفة من ٦ أطفال، أوضح أنه بعد تأمين مستلزمات الزراعة أصبح بإمكانه زراعة الخضار الموسمية الشتوية، والتي ستؤمن له ولأسرته الخضار كمورد غذائي لهم.

فيما عبّر “أبو عنتر الحسن” لـ “شام تايمز” عن أهمية المساعدة التي حصل عليها من المشروع، ليتمكن من العودة لإحياء أرضه والاستفادة من خيراتها، وأنه في ظل غلاء الخضار، سيوفر له انتاج الأرض مونة كافية ودعم غذائي له ولأسرته.
يذكر أن الجمعية أطلقت بداية العام الحالي مشروعاً مماثلاً استهدف 1500 أسرة موزعة على مناطق مختلفة من المحافظة.

شاهد أيضاً

رسمياً.. الفتوة يتوج بلقب الدوري السوري الممتاز لكرة القدم

شام تايمز – متابعة أُسدل الستار عن الدوري الممتاز لكرة القدم لموسم 2023-2024 مع إقامة …