لجنة الموازنة في مجلس الشعب تناقش الموازنة الاستثمارية لوزارة التعليم العالي

شام تايمز – متابعة

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب، الثلاثاء، الموازنة الاستثمارية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجهات التابعة لها لعام 2021 والمقدرة بـ 47 مليار ليرة سورية، وفقاً لوكالة “سانا”.

ودعا أعضاء اللجنة في مداخلاتهم إلى زيادة الدعم المقدم للمشافي الجامعية، وإعادة النظر بآلية استجرار الأدوية ودعم البحث العلمي وتحديث المخابر العلمية وإمدادها بالتجهيزات المخبرية والبحثية المتطورة، وتحسين السكن الجامعي، والعمل على رفع درجة التصنيف العلمي للشهادة السورية، وإعادة النظر بآلية إعارة أعضاء الهيئة التدريسية للجامعات الخاصة، ورفع رواتب العاملين في قطاع التعليم العالي.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور “بسام إبراهيم” أن قطاع عمل الوزارة كبير وضخم وأن العمل يتم ضمن الإمكانيات المتوافرة بما يخدم الجوانب التعليمية والصحية، مبيناً أن الإجراءات الغربية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية أثرت في توريدات الأجهزة الطبية والتجهيزات الحديثة، لافتاً إلى أن العمل يتم على إصلاح وصيانة ما أمكن.

ولفت “إبراهيم” إلى أنه سيتم تشكيل لجنة لدراسة إيجابيات وسلبيات نظام استجرار الأدوية ورفع المقترحات لرئاسة الحكومة، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على تفعيل نظام الحوافز للعاملين والهيئة التدريسية والأطباء العاملين في المشافي التابعة للوزارة.

وأشار الوزير إلى أنه تم اقتراح مشروع مرسوم لاعتبار كل مدينة جامعية هيئة مستقلة، كما بين أن الوزارة وضعت خطة للبحث العلمي وبيانات بحثية وقاعدة بيانات كاملة للمجلات العلمية البحثية ورسائل الماجستير والدكتوراه.

شاهد أيضاً

“الاقتصاد” تحدد أصناف الأقمشة المصنرة المصنعة محلياً

شام تايمز – متابعة أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية التعليمات المتعلقة بتحديد أصناف الأقمشة المُصنرة …