الشريط الإخباري

سورية وروسيا توقعان مذكرة تفاهم لترميم قوس النصر في مدينة تدمر

شام تايمز – متابعة

وقعت المديرية العامة للآثار والمتاحف في سورية وجمعية “صناعة الحجر” في روسيا الاتحادية، مذكرة تفاهم لترميم قوس النصر في مدينة تدمر الأثرية.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى التعاون بين الطرفين في جميع المسائل المتعلقة بترميم قوس النصر في مدينة تدمر المسجلة على قائمة التراث العالمي، وقائمة المواقع المهددة بالخطر منذ عام 2013، واستكمال الدراسات الأثرية وأعمال التوثيق اللازمة قبل البدء بأعمال الترميم وفق المعاير الفنية والأثرية المعمول بها عالمياً عند ترميم الأوابد الأثرية، بحسب وكالة “سانا”.

وأكدت وزيرة الثقافة “لبانة مشوّح” للوفد الروسي، على الرغبة المشتركة بين البلدين في تعزيز العلاقات الثقافية، وأهمية مشروع “النمذجة الثلاثية الابعاد” لأنه يصب في مصلحة الخطة الاستراتيجية لوزارة الثقافة في توثيق ورقمنه التراث المادي واللامادي، وهذا يعيد لمدينة تدمر معلمها المهم وألقها بما يسهم في تنشيط الحركة الاجتماعية والاقتصادية فيها وعودة المهجرين واللاجئين إليها.

يذكر أن قوس النصر بناه الإمبراطور الروماني “سبتموس سبتيموس” بين عامي 193 -211 م، ويقع في أول الشارع المستقيم في مدينة تدمر، ويتألف من بوابة ذات ثلاثة مداخل فوقها قوس مزين بنقوش هندسية ونباتية.

شاهد أيضاً

منتخب سورية العسكري للفروسية يشارك بالبطولة العربية في القاهرة

شام تايمز – متابعة يشارك منتخب سورية العسكري للفروسية في البطولة العربية العسكرية بنسختها الأولى …