اكتمال عقد المنتخبات الـ 24 المتأهلة إلى يورو 2021 بصعود المجر وسلوفاكيا واسكتلندا ومقدونيا

اكتمل عقد المنتخبات المتأهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية السادسة عشرة لكرة القدم والتي تقام في الفترة من 11 حزيران إلى 11 تموز من عام 2021 في 12 مدينة أوروبية مختلفة واكتملت المجموعات الـ 6 مع تأهل منتخبات المجر وسلوفاكيا واسكتلندا ومقدونيا مع انتهاء منافسات الملحق .
ففي بودابست حققت المجر إنجازاً ملفتاً ببلوغها النهائيات بفوزها على أيسلندا 2-1، بعدما قلبت بهدف إلى فوز مثير بفضل هدف التعادل في الأنفاس الأخيرة الذي سجله لويك نيجو وهدف الحسم في الوقت المحتسب بدل الضائع بواسطة دومينيك سوبوسلاي.وستنضم المجر إلى البرتغال وفرنسا وألمانيا في المجموعة السادسة في بطولة أوروبا. وتقدمت أيسلندا حين أخفق الحارس بيتر غولاتشي في التعامل مع ركلة حرة سددها جيلفي سيغوردسون ليضعها بالخطأ في شباكه في الدقيقة (11) ليقاتل الفريق صاحب الضيافة حتى نهاية المباراة للتعادل وبعدها حسم الفوز.وحققت المجر مبتغاها حين وصل البديل نيجو إلى الكرة أسرع من المدافعين في المنطقة ليدرك التعادل قبل دقيقتين من نهاية الوقت الأصلي وخطف سوبوسلاي الفوز في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع.
وفي بلفاست، انتزعت سلوفاكيا بطاقة التأهل بالفوز على مضيفتها إيرلندا الشمالية 2-1 بعد التمديد إثر انتهاء الوقت الأصلي 1-1. وهز ميكال دوريش الشباك في الوقت الإضافي لتستغل سلوفاكيا فرصها النادرة وتصعق مضيفتها 2-1 أمام 1060 مشجعاً وتتأهل إلى النهائيات .وانتزعت سلوفاكيا التقدم في الدقيقة (17) عندما حاول جورج سيفيل إعادة كرة إلى الخلف بضربة رأس لكنها ذهبت إلى يوراي كوتسكا ليهز الشباك.وبدا أن الفريق الضيف في طريقه للفوز إلى أن أدركت إيرلندا الشمالية التعادل قبل 3 دقائق من النهاية حيث حول ميلان شكرينيار، أفضل لاعبي سلوفاكيا في المباراة، الكرة بالخطأ داخل شباك منتخبه. لكن دوريش هز شباك الحارس بيلي بياكوك فاريل بتسديدة منخفضة لتتأهل سلوفاكيا إلى النهائيات للمرة الثانية على التوالي حيث ستلعب في المجموعة الخامسة بجوار إسبانيا والسويد وبولندا.
وفي بلغراد، احتاجت اسكتلندا لركلات الترجيح لتفوز على مضيفتها صربيا 5-4 بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي وضمنت تأهلها ليورو 2021 بعد ربع قرن من الغياب.وتصدى الحارس ديفيد مارشال للركلة الترجيحية الخامسة التي سددها ألكسندر كاتاي ليمنح منتخب بلاده بطاقة التأهل.وتعود المشاركة الأخيرة لاسكتلندا في البطولة إلى عام 1996 التي أقيمت في إنكلترا وحلت وقتها ثالثة في المجموعة الأولى التي ضمت أيضاً إنكلترا وهولندا وسويسرا.وسجل رايان كريستي هدف التقدم لاسكتلندا (52)، لكن لاعب ريال مدريد الإسباني لوكا يوفيتش خطف هدف التعادل في الدقيقة الأخيرة.وستعود اسكتلندا لمواجهة إنكلترا مرة جديدة قارياً إذ ستكونان في مجموعة واحدة هي الرابعة إضافة إلى كرواتيا وتشيكيا.
وفي تبليسي، اقتنصت مقدونيا بطاقة التأهل إلى البطولة القارية المقبلة لأول مرة في تاريخها بعد فوزها على جورجيا 1-0.وسجل هدف المباراة الوحيد والغالي نجم الفريق المخضرم غوران بانديف (37 عاماً) وذلك في الدقيقة 56.وانضمت مقدونيا إلى منتخبات المجموعة الثالثة المؤلفة من هولندا وأوكرانيا والنمسا.
وبات توزيع المجموعات الـ 6 كالآتي:
المجموعة (1): إيطاليا- تركيا- ويلز- سويسرا (تقام مبارياتها في باكو وروما).
المجموعة (2): الدانمارك- روسيا- بلجيكا- فنلندا (وتقام مبارياتها في كوبنهاغن وسانت بطرسبورغ).
المجموعة (3): هولندا- أوكرانيا- النمسا- مقدونيا (وتقام مبارياتها في أمستردام وبوخارست).
المجموعة (4): إنكلترا- اسكتلندا- كرواتيا- تشيكيا (وتقام مبارياتها في غلاسكو ولندن).
المجموعة (5): إسبانيا- السويد- بولندا- سلوفاكيا (وتقام مبارياتها في دبلن وبلباو).
المجموعة (6): ألمانيا- البرتغال- فرنسا- المجر (وتقام مبارياتها في ميونيخ وبودابست).
هذا وتتأهل إلى دور الـ 16 المنتخبات الحاصلة على المركزين الأول والثاني إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الـ 6.
هراير جوانيان

شاهد أيضاً

اختتام بطولة الجمهورية لرياضة قوة الرمي

شام تايمز – متابعة اختتمت بطولة الجمهورية المفتوحة برياضة قوة الرمي للفئات العمرية تحت 8 …