محلل اقتصادي لـ”شام تايمز”: مؤتمر عودة اللاجئين له تداعيات إيجابية

خاص – شام تايمز – بيسان خلف

أكد الباحث الاقتصادي “حيان سلمان” لـ “شام تايمز” خلال المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين الذي انطلقت فعالياته، الأربعاء، في قصر المؤتمرات بدمشق أنه يتحفظ على كلمة لاجئين، لأنهم مهجرين بسبب المجموعات الإرهابية، وبتوجيه من السيد الرئيس “بشار الأسد” على أن هؤلاء يجب أن يعودوا إلى بلدهم وأهلهم، مبيناً أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات بكل المناطق التي تم تحريرها من الإرهابيين، إضافةً إلى أن الخدمات بدأت تصل إلى تلك المناطق من مياه وكهرباء وخدمات طبية.

وقال “سلمان”.. “هذا المؤتمر سيكون له تداعيات إيجابية كبيرة على المستوى الداخلي والخارجي، مع العلم أن جوهره إنساني بالدرجة الأولى”.

وأوضح أن الدول المساهمة في المؤتمر “روسيا وإيران”، قدمت خطوات عملية على أرض الواقع وهناك حس روسي دائم على تطبيق القرارات الدولية، بما أنها من الدول الضامنة لاستنا، إضافة إلى أننا نعتبر وأياهم في محور واحد، لذلك لم يقدموا أقل ما يقدموه لأنفسهم.

ولفت “سلمان” إلى أن روسيا لها تاريخ ثقافي وحضاري، ولا تستثمر بالإرهاب كما تفعل الدول الغربية، مضيفاً أن روسيا سحبت هذا الملف من اليد الأمريكية والتركية، وتأكدت أن هذه الدول تريد الاستثمار في الإرهاب ولا تريد تقديم أي حل سياسي، ومن المتوقع أن يكون هناك نتائج كثيرة ستحققها روسيا وتعلنها للعالم بأكمله.

وانطلق الأربعاء، المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين، في قصر المؤتمرات بدمشق، بمشاركة نحو 27 دولة و12 منظمة دولية غير حكومية، وتشارك الأمم المتحدة بصفة مراقب، وذلك لمناقشة سبل إعادة السوريين الذين أجبرتهم الحرب الإرهابية على مغادرة البلاد، وتسهيل عودتهم، ووضع حد لمعاناتهم.

شاهد أيضاً

حضور لافت يشهده حفل اختتام الموسم الثامن من مبادرة “تحدي القراءة العربي”

شام تايمز – خاص شهد حفل اختتام الموسم الثامن من مبادرة “تحدي القراءة العربي” أكبر …