الطريق إلى كأس أمم إفريقيا .. مصر تتطلع لفوزها الأول والجزائر وتونس إلى العلامة الكاملة

بعد توقف لمدة عام وتحديداً منذ 19 تشرين الثاني 2019 بسبب تفشي فيروس كورونا، تعود عجلة تصفيات كأس الأمم الإفريقية الـ (33) لكرة القدم والتي تستضيف الكاميرون نهائياتها في شهري كانون الثاني وشباط من عام 2022 للدوران اليوم الأربعاء وحتى الثلاثاء القادم، بحيث تقام مباريات الجولتين الثالثة والرابعة وراء أبواب موصدة حسب ما أعلن الاتحاد القاري (كاف) الجمعة الماضي إلا إذا أرادت حكومة الاتحاد المضيف حضور الجماهير مع موافقة الاتحاد القاري.كما ذكرت القواعد الصادرة عن اللجنة المنظمة أنه يجب لعب كل مباراة إذا كان الفريق يمتلك ما لا يقل عن أحد عشر لاعباً (من بينهم حارس مرمى) وأربعة بدلاء. وأضافت أنه إذا لم يتمكن الفريق من السفر إلى البلد المضيف أو مكان المباراة بسبب أي قيود سفر أو قيود أخرى تتعلق بفيروس كورونا وإذا لم يكن لدى الفريق الحد الأدنى لعدد اللاعبين المطلوب، فسيتم اعتبار الفريق المعني خاسراً للمباراة بنتيجة 0-2.
ويتأهل إلى البطولة القارية التي تأجيلها من مطلع 2021 إلى كانون الثاني 2022، بطل ووصيف المجموعات الـ12.
ففي المجموعة السابعة، وبعد بداية متواضعة شهدت تعادلها مرتين مع ضيفتها كينيا 1-1 وجزر القمر 0-0، تبحث مصر حاملة الرقم القياسي بعدد الألقاب (7 مرات) عن فوزها الأول حين تلتقي توغو أولاً على استاد القاهرة الدولي السبت، ثم بعدها بثلاثة أيام في لومي، علماً أن المنتخبان تقابلا 8 مرات فازت مصر في 6 منها وتعادلا مرة واحدة وفازت توغو مرة واحدة ايضاً كانت في مباراة ودية أقيمت عام 2000 بنتيجة 1-0.وعاد نجم هجوم ليفربول الإنكليزي محمد صلاح إلى تشكيلة المدرب حسام البدري، ومعه المحترفون في الخارج محمود حسن تريزيغيه (أستون فيلا الإنكليزي)، محمد النني (أرسنال الإنكليزي)، أحمد حسن كوكا (أولمبياكوس اليوناني) و أحمد حجازي (الاتحاد السعودي).وانضم مهاجم إنبي محمد شريف، وصيف ترتيب الهدافين في الدوري المحلي (14 هدفاً) والمعار من الاهلي، للمنتخب للمرة الأولى.
وفي المجموعة الثامنة، تبحث الجزائر (حاملة اللقب) مع نجم هجومها رياض محرز (مانشستر سيتي الإنكليزي) عن حسم إحدى البطاقتين المؤهلتين ، بمواجهتين مع زيمبابوي (4 نقاط) الخميس بملعب 5 يوليو 1962 بالجزائر العاصمة، ثم بعدها بأربعة أيام بالملعب الوطني في هراري.وحصد رجال المدرب جمال بلماضي العلامة الكاملة حتى الآن، بفوزين على زامبيا 5-0 وعلى بوتسوانا 1-0.وأجرى بلماضي بعض التغييرات على القائمة التي خاضت وديتين أمام نيجيريا (1-0) والمكسيك (2-2) الشهر الماضي، فعاد الثلاثي يوسف عطال، جمال بلعمري وآدم وناس، فيما انضم المهاجم كريم العريبي المنضم اخيراً إلى نيم الفرنسي للمرة الأولى.ولم يخسر منتخب الجزائر في آخر 20 مباراة منذ خسارته على أرض بنين في تشرين الأول 2018.
وفي المجموعة العاشرة، وعلى غرار الجزائر، تبحث تونس بطلة 2004، عن فوز ثالث توالياً ، بعد تخطيها ليبيا 4-1 ثم مضيفتها غينيا الاستوائية 1-0، وذلك عندما تلاقي تنزانيا مرتين بدءا من الجمعة.
وفي المجموعة الخامسة، يبحث المغرب عن فض شراكة النقاط الـ 4 مع موريتانيا عندما يلتقي جمهورية إفريقيا الوسطى على دفعتين. واستهل أسود الأطلس التصفيات بتعادل سلبي مع موريتانيا ثم فوز على بوروندي 3-0.ولن يتمكن مهاجم إشبيلية الإسباني منير الحدادي من المشاركة مع المغرب، بعد رفض محكمة التحكيم الرياضية التماسه بسبب مشاركته في ثلاث مباريات مع المنتخب الإسباني دون 21 عاماً.لكن المدرب البوسني وحيد خليلودزيتش يعول على صانع لعب تشيلسي الإنكليزي حكيم زياش، بالإضافة الى نجمي إشبيلية الحارس ياسين بونو والمهاجم يوسف النصيري ولاعب انتر الإيطالي أشرف حكيمي.
وهنا برنامج مباريات اليوم وغداً مع الترتيب:
المجموعة (1): غينيا- تشاد . الترتيب: 1- غينيا 4 نقاط، 2- مالي 4، 3- ناميبيا 3، 4- تشاد 0.
المجموعة (2): أوغندا- جنوب السودان، بوركينا فاسو- مالاوي. الترتيب: 1- أوغندا 4 نقاط، 2- بوركينا فاسو 4، 3- مالاوي 3، 4- جنوب السودان 0.
المجموعة (3): غانا- السودان. الترتيب: 1- غانا 6 نقاط، 2- جنوب إفريقيا 3، 3- السودان 3، 4- ساو تومي وبرنسيب 0.
المجموعة (4): الغابون- غامبيا. الترتيب: 1- غامبيا 4 نقاط، 2- الغابون 4، 3- كونغو الديمقراطية 2، 4- أنغولا 0.
المجموعة (5): موريتانيا- بوروندي. الترتيب: 1- المغرب 4 نقاط، 2- موريتانيا 4، 3- إفريقيا الوسطى 3، 4- بوروندي 0.
المجموعة (6): الرأس الأخضر- رواندا، الكاميرون- موزمبيق. الترتيب: 1- موزمبيق 4 نقاط، 2- الكاميرون 4، 3- الرأس الأخضر 2، 4- رواندا 0.
المجموعة (7): كينيا- جزر القمر. الترتيب: 1- جزر القمر 4 نقاط، 2- كينيا 2، 3- مصر 2، 4- توغو 1.
المجموعة (8): زامبيا- بوتسوانا، الجزائر- زيمبابوي. الترتيب: 1- الجزائر 6 نقاط، 2- زيمبابوي 4، 3- بوتسوانا 1، 4- زامبيا 0.
المجموعة (9): السنغال- غينيا بيساو، الكونغو برازافيل- سوازيلاند. الترتيب: 1- السنغال 6 نقاط، 2- الكونغو 3، 3- غينيا بيساو 3، 4- سوازيلاند 0.
المجموعة (10): ليبيا- غينيا الاستوائية. الترتيب: 1- تونس 6 نقاط، 2- ليبيا 3، 3- تنزانيا 3، 4- غينيا الاستوائية 0.
المجموعة (11): ساحل العاج- مدغشقر. الترتيب: 1- مدغشقر 6 نقاط، 2- أثيوبيا 3، 3- ساحل العاج 3، 4- النيجر 0.
المجموعة (12): الترتيب: 1- نيجيريا 6 نقاط، 2- بنين 3، 3- ليسوتو 1، 4- سيراليون 1.

شاهد أيضاً

اختتام بطولة الجمهورية لرياضة قوة الرمي

شام تايمز – متابعة اختتمت بطولة الجمهورية المفتوحة برياضة قوة الرمي للفئات العمرية تحت 8 …