هؤلاء هم أفضل 5 لاعبين تعاقد معهم برشلونة في عهد “المخلوع” بارتوميو

بعد أشهر من المشاكل والاحتجاجات على سياساته وقراراته، أعلن جوسيب ماريا بارتوميو استقالته من رئاسة نادي برشلونة الإسباني، لتنتهي مسيرة 6 سنوات من وجوده على رأس النادي “الكتالوني”.
بارتوميو جاء لمنصب رئاسة برشلونة في 2014، خلفاً لساندرو روسيل، ليساهم في تصحيح أوضاع النادي وإعادته للواجهة من جديد، إذ فاز النادي بلقب دوري أبطال أوروبا بعد عام واحد من وصوله.
لكن سرعان ما ظهرت المشاكل والخلافات، خصوصاً مع تراجع نتائج الفريق، وخروجه بشكل مهين من دوري أبطال أوروبا في معظم السنوات الأخيرة، وأحدثها أمام بايرن ميونيخ الألماني في النسخة الماضية.
وبدلاً من الاعتماد على لاعبي مدرسة “لا ماسيا” الشهيرة، التي لطالما كانت مورداً لبرشلونة، كانت سياسة بارتوميو تقوم على جلب النجوم الكبار، وهو ما جعل الفترة الماضية شاهدة على نجاح بعضهم، وفشل آخرين.
وفي التقرير التالي نستعرض أفضل خمسة لاعبين تعاقد معهم برشلونة في عهد “المخلوع” بارتوميو.

باولينيو
لم يحصل النجم البرازيلي على تقدير كافٍ داخل برشلونة، وذلك منذ وصوله عام 2017 قادماً من غوانغزو الصيني مقابل 40 مليون يورو، إذ كان قدومه مفاجأة لعشاق برشلونة، لا سيما أنه تعرض للسخرية من الكثيرين، غير أنه أثبت قيمته وخطأ منتقديه داخل الملعب بفعل أدائه الجيد.
باولينيو امتاز بالقوة البدنية العالية مع برشلونة، وسجل العديد من الأهداف الحاسمة التي وصلت إلى 9 خلال موسم واحد خاض فيه 49 مباراة، وكان شاهداً على إحراز النادي الثنائية المحلية، قبل أن يتم بيعه بشكل مفاجئ إلى غوانغزو الصيني مجدداً مقابل 42 مليون يورو.

كليمونت لينغليت
كان اللاعب الفرنسي من بين الصفقات الدفاعية النادرة التي حققت نجاحاً في برشلونة، إذ جاء في عام 2018 من إشبيلية مقابل 38 مليون يورو، لتعويض تكرار إصابات صامويل أوميتيتي، ومنذ ذلك الوقت خطف المركزَ الأساسي في خط الدفاع بسهولة، ليلعب إلى جوار جيرارد بيكيه.
ومنذ انتقاله إلى برشلونة، ظهر لينغليت في 90 مباراة، سجَّل فيها 6 أهداف، وحقق مع الفريق الدوري والسوبر في إسبانيا، ولا يزال يقدّم مستويات جيدة في الوقت الحالي.

إيفان راكيتيتش
وصل الدولي الكرواتي إلى برشلونة عام 2014 مقابل 18 مليون يورو قادماً من إشبيلية، ليعزز مكانته كأحد أفضل لاعبي الوسط منذ تلك الفترة مع النادي “الكتالوني”.
راكيتيتش كافح في البداية لإثبات نفسه في برشلونة، قبل أن ينجح في مسعاه، ويحقق في موسمه الأول الثلاثية التاريخية مع الفريق، لتكون محصلته الإجمالية مع الفريق 13 لقباً خلال 6 مواسم، قبل أن يعود لإشبيلية مجدداً خلال الصيف الأخير.

مارك أندريه تير شتيغن
هو الحارس رقم 1 في برشلونة، حيث وصل إلى النادي “الكتالوني” عام 2014، قادماً من بوروسيا موشنغلادباخ نظير 12 مليون يورو، ولعب في البداية دور البديل لكلاوديو برافو، قبل أن يصبح أساسياً بعد رحيل الأخير إلى مانشستر سيتي في 2016.
ومنذ انتقاله لقلعة “كامب نو”، خاض شتيغن 236 مباراة، وفاز مع الفريق بـ12 لقباً مختلفاً في جميع المسابقات، ويعدّ أكثر اللاعبين ثباتاً في المستوى مع برشلونة، رغم تراجع الأداء العام للفريق في السنوات الأخيرة.

لويس سواريز
هو اللاعب الثالث في هذه القائمة الذي وصل في العام نفسه الذي جاء فيه بارتوميو، إذ انضم إلى صفوف النادي عام 2014، قادماً من ليفربول مقابل 82 مليون يورو، لينجح منذ البداية في تثبيت أقدامه داخل قلعة “كامب نو”، ويشكّل مع ليونيل ميسي ونيمار دا سيلفا أحد أعظم الثلاثيات الهجومية في التاريخ.
وعلى مدار 6 مواسم، أصبح سواريز ثالث أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف مع برشلونة على مر التاريخ، بعدما سجل 198 هدفاً في 283 مباراة، قبل أن يُجبر على الخروج من النادي خلال الصيف الأخير، ليرحل إلى أتلتيكو مدريد، طاوياً مسيرة مميزة مع النادي “الكتالوني” كانت شاهدة على فوزه بـ13 لقباً مختلفاً.

شاهد أيضاً

برباعية نظيفة.. مانشستر سيتي يتصدر الدوري الإنكليزي بعد فوزه على فولهام

شام تايمز – متابعة تصدر نادي مانشستر سيتي الدوري الإنكليزي الممتاز بعد فوزه الساحق على …