شلل سياحي عالمي بسبب كورونا وخسارة تصل إلى 730 مليار دولار!

شام تايمز – مدريد

أعلنت منظمة السياحة العالمية تراجع حركة وفود السياح الدوليين بشكل حاد، وبنسبة 70 بالمئة في العالم خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري مقارنة بالسنة الماضية بسبب تفشي وباء “كورونا”.

وقالت المنظمة الأممية في بيانٍ: إن هذا الانهيار يمثل تراجعاً قدره 700 مليون بعدد السياح، وخسائر تصل قيمتها إلى 730 مليار دولار لقطاع السياحة العالمي، أي أكثر من ثماني مرات من الخسائر المسجلة بعد الأزمة المالية العالمية في 2009 وفقاً لـ وكالة “فرانس برس”.

وأوضحت المنظمة أن تراجع السياحة يعود إلى بطء احتواء الفايروس وغياب الاستجابة المنسقة بين مختلف الدول، لوضع بروتوكولات مشتركة وكذلك تدهور السياق الاقتصادي.

وتقدر المنظمة أن تتراجع وفود المسافرين خلال العام الحالي بنسبة 70 بالمئة مقارنة بالعام الماضي، فيما يتوقع نحو 20 في المئة من الخبراء الذين استشارتهم المنظمة عدم حصول انتعاش فعلي قبل عام.

وتعد الولايات المتحدة،أكبر دولة تعاني من خسارة في عائدات السياحة بسبب فايروس “كورونا” خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، حيث بلغت خسارتها 30.7 مليار دولار.

وتشكل الدول الأوروبية 50% من إجمالي الدول التي عانت من أكبر الخسائر في عائدات السياحة حيث جاءت إسبانيا في المركز الثاني وسجلت خسائر بلغت 9.74 مليار دولار، فيما سجلت فرنسا 8.77 مليار دولار، وتايلاند 7.82 مليار دولار ثم ألمانيا 7.22 مليار دولار، وإيطاليا 6.18 مليار دولار ثم المملكة المتحدة 5.81 مليار دولار.

وبحسب منظمة السياحة العالمية،  تعد فرنسا البلد الأكثر زيارة في العالم حيث يزورها أكثر من 89 مليون سائح كل عام  ولكن تأثير فايروس كورونا أدى إلى خسارة إيرادات إجمالية قدرها 8.77 مليار دولار أمريكي، تجعلها الدولة الثالثة في العالم التي لديها أكبر خسارة في والثانية في أوروبا.

ويتوقع الخبراء أن تبلغ قيمة خسارة قطاع السياحة في إيطاليا حوالي عشرة مليارات يورو بسبب تفشي فايروس “كورونا ” المستجد في البلاد.
وأن البلاد ستفقد أكثر من 31.6 مليون سائح في هذه المدة، في ضوء التطورات الأخيرة لوتيرة تفشي الفايروس.

وكانت المنظمة السياحة العالمية أعلنت سابقاً عن قيامها بتطوير ميثاق دولي لحماية السياح فيما بعد فايروس “كورونا” المستجد، كما ستعزز التنسيق بين البلدان لوضع معايير تمنح المسافرين الطمأنينة، وذلك حسبما أوضح الأمين العام للمنظمة.

شاهد أيضاً

“وائل كفوري” يروج لأغنيته الجديدة

شام تايمز- متابعة روّج الفنان اللبناني “وائل كفوري”، لأغنيته الجديدة المقرر طرحها خلال الأيام القليلة …