العم “أندراوس” يحوّل منزله إلى متحف للمقتنيات التراثية الجزراوية

شام تايمز – الحسكة – الياس جوزيف

حوّل ابن مدينة “القامشلي” السيد أندراوس يوسف شابو 62 عاماً منزله إلى متحف يعرض فيه قطعاً تراثية، جمعها لشدّة حبّه وشغفه فيها وتمسّكه بتراث محافظته الحسكة بشكل عام، والتي تعرضت معالمها إلى اعتداءات وسرقة خلال سنوات الحرب الماضية.

“ورثت قسماً من هذه القطع من والدي الذي كان يحتفظ فيها ويعمل بها أيضاً، كون أغلبها هي قطع لها تاريخ متجذّر في محافظتنا الزراعية بشكل كبير، وحرصت على الاحتفاظ بها وزيادة عددها مع السنين ليأخذ هذا الجيل فكرة عنها ويتأمّل البساطة المعيشية في تلك الأيام”.. يقول “شابو” لـ “شام تايمز”.

صاحب المتحف المنزلي شارك في العديد من المهرجانات والفعاليات المحلية للتعريف بمقتنياته، ويضيف.. “اعتبرها ليست ملكاً لي إنما تراث وحقيقة موجودة عاشت حقبة طويلة ولابدّ من التعريف بها، لهذا أنا أفتح باب منزلي مجاناً لكل الزوار تشجيعاً لحضورهم الذي يُسعدني جداً”.

ويحافظ مقتني الآثار على شغفه بجمع هذه القطع حتى يومنا هذا، ويؤكد استعداده لقطع مسافات طويلة لجلب أي قطعة لها تاريخ مرتبط بالحسكة، ومهما كان ثمنها ونوعها.. “فأنا معجب بهذا التناغم الموجود في متحفي الصغير الذي يضم أدوات زراعية قديمة وأدوات منزلية قديمة، بالإضافة إلى الفوانيس والعملات السورية القديمة، وصولاً إلى الآلات الموسيقية وآلات التصوير القديمة والكثير غيرها” حسب قوله.

ويحرص بدوه الشاب “فادي حداد” على التواجد في متحف “العم أندراوس” ولو مرة واحدة على الأقل في الشهر، ويقول لـ “شام تايمز” اعتدت عليه وأَلِفته، شعورٌ دافئ يجذبني لهذا المكان، وتجددٌ مستمر للقطع التي وصلت اليوم لأكثر من 300 قطعة بمختلف الأحجام، أنصح الجميع بزيارة هذا المتحف الذي بتنا اليوم بحاجة لأمثاله ليخفّف عنّا ضغوطات الحياة اليومية”.

شاهد أيضاً

5 ميداليات لناديي العربي والكفر في بطولة الدوري الممتاز بالكاراتيه

شام تايمز – متابعة حقق ناديا “العربي والكفر” خمس ميداليات خلال مشاركتهما في بطولة الدوري …