حلقات مسلسل القمامة في جرمانا لا تنتهي

شام تايمز- ريف دمشق – كلير عكاوي

لم تعد المنازل تفتح منافذها من الروائح النتنة التي تغزو أجواء مدينة جرمانا، بسبب الأوساخ والنفايات المكدسة في الحاويات وحولها وعلى الأرصفة والطرقات، مشهدية وكأنها صارت اعتيادية.

تفاقمت المشكلة يوماً بعد يوم تزامناً مع إمكانات البلدية الهزيلة في عدد عمال النظافة وآليات ترحيل القمامة، والتبريرات المتكررة السابقة على ألسنة المعنيين، وبعد الكثير من الشكاوى لـ “شام تايمز” حاولنا التواصل مع رئيس البلدية “عمر سعيد” لأكثر من مرة بهدف إيجاد الحل ولكن دون جدوى لم يتم الرد على اتصالاتنا.

وبحسب تصريحات سابقة تعود لمعنيين في بلدية جرمانا، أكدوا أن الكثافة السكانية المرتفعة هي سبب من أسباب تفاقم مشكلة القمامة، حيث يقطن فيها أكثر من 1,5 مليون مواطن، مشيرين إلى أن القمامة المرحلة يومياً تتجاوز الـ 1000 طن، رغم ضعف إمكانات البلدية، إضافة إلى العدد القليل لعمال النظافة والنقص الكبير بأعداد الحاويات، ناهيك عن عدم وجود مكان قريب من جرمانا لترحيل القمامة إليه، على أن المكب يبعد 40 كم تقريباً عنها، ما يسبب تأخر في عملية نقل القمامة.

وعبر ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي عن غضبهم تجاه هذه الكارثة الحقيقية، فمنهم قال: “المضحك المبكي.. أطفال يلعبون في النفايات أمام حاويات القمامة بدلاً من اللعب بكرات ملونة في منازلهم”، وآخرون وصفوا الشوارع في جرمانا على أنها ملاعب، يقفز عبرها المواطن على الأكياس المرمية ويتدحرج بالنفايات، عدا عن المشاهد المؤذية للقمامة المنتشرة التي تعبث بها الحيوانات الشاردة لتزيد من انتشارها، وتسبب أيضاً تزايد الحشرات، مع ما تحمله من إمكانية لنقل الأمراض في ظل انتشار فيروس كورونا.

لابد من الإشارة إلى وجود حملات تطوعية وعقود شهرية من قبل جهات منظمة، شغَّلت كثيرين في تكنيس الشوارع والنظافة الطرقية وكانت خطوة إيجابية بالنسبة لسكان جرمانا، ولكنهم مازالوا على موعد مستمر من المعاناة تجاه ترحيل القمامة، فالقضية بحاجة لحلول جذرية تنهي المعاناة بشكل نهائي.

يذكر أن بلدية جرمانا تعمل على تزفيت الطرقات بمناطق عديدة، وإذا نظرنا إلى حيثيات الموضوع فإنه عمل إيجابي يحظى بالكثير من الامتنان والشكر عند سكان جرمانا، ولكن “يافرحة ماتمت” كما يقال لأن بعض عمليات التزفيت تقوم بالرغم من وجود القمامة المكدسة كما حدث في منطقة “النهضة الجديدة”.

شاهد أيضاً

“الاقتصاد” تحدد أصناف الأقمشة المصنرة المصنعة محلياً

شام تايمز – متابعة أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية التعليمات المتعلقة بتحديد أصناف الأقمشة المُصنرة …