جامعة دمشق تقرر صرف مبالغ مالية لطلاب الدراسات العليا

شام تايمز – دمشق

قررت جامعة دمشق صرف مبالغ مالية بشكل مباشر لطلاب الدراسات العليا الذين يقومون بمشاريع أبحاث للماجستير والدكتوراه، حسب الميزانيات المخصصة لها وذلك لكليات “العلوم الهندسية والعلوم التطبيقية والعلوم الأساسية والزراعية والآداب الإنسانية والاجتماعية”.

ووفقاً للقرار، يسجّل مجلس البحث العلمي أبحاث الماجستير والدكتوراه بشكل مباشر، ذات الميزانية التي لا تقل عن 500000 ليرة لأبحاث الماجستير، و 1000000 ليرة لأبحاث الدكتوراه.. ويمنح طلاب الماجستير مبلغ200000 ليرة فقط، ولا يتم صرف باقي المبلغ المرصود له إلا عند نشر بحث إضافي خارجي عن المطلوب

وبالنسبة لطلاب الدكتوراه يصرف مبلغ 400000 ليرة، ولا يصرف باقي المبلغ إلا عند نشر بحث إضافي خارجي عن المطلوب ليصار إلى صرف كامل المبلغ المرصود للطلاب.

وتعرض الأبحاث التي تفوق الميزانية المقترحة على لجان البحث المتخصصة، للبحث بأهمية البحث وحاجته للتمويل المطلوب.

وأشار القرار إلى عدم الموافقة على تضمين المقترح المالي أي من البنود التالية “قرطاسية- حواسيب شخصية- أجور تنقلات- تدريب الطلاب- نفقات نشر- أجور الاختبارات يمكن أن تتم في مخابر الجامعة”، عندما يتطلب البحث المقدم من الطالب تجهيزات مخبرية فإنه يتوجب على المخبر المختص تأمين التجهيزات ضمن خطة تجهيز المخبر.

ولفت القرار إلى أنه في حال تطلب البحث العلمي من الطالب تجهيزات حاسوبية أو برمجيات خاصة، فأنه يتوجب تأمينها ضمن خطة القسم المختص في الكلية.

شاهد أيضاً

حضور لافت يشهده حفل اختتام الموسم الثامن من مبادرة “تحدي القراءة العربي”

شام تايمز – خاص شهد حفل اختتام الموسم الثامن من مبادرة “تحدي القراءة العربي” أكبر …