ملائكة الرحمة يرفعون الصوت عالياً.. فهل من مجيب؟

شام تايمز – مارلين خرفان

وصلت إلى “شبكة شام تايمز الإعلامية” مجموعة مطالبات من ممرضين وممرضات، يطالبون فيها الجهات المعنية العمل على تلبية حقوق الكادر التمريضي خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها سورية وسط انتشار حاد لوباء “كورونا”، حيث يعد الكادر التمريضي خط من خطوط الدفاع الأولى.

صرخة استغاثة أطلقتها مجموعة من الممرضات والممرضين علّها تجد آذاناً صاغية وتتضمن عدداً من المطالب تتلخص فيما يلي، توظيف جميع الخريجين وهو عدد هائل وخاصة الفروع غير الملتزمة وهي “العلوم الصحية والمعاهد الصحية والطبية ومدارس التمريض غير الملتزمة”، فبعض الخريجين ينتظر المسابقة والوظيفة منذ أكثر من 15 سنة.

وطالب الممرضون برفع طبيعة العمل وإعطاء الحوافز والمكافآت، ووضع مهنتم ضمن المهن الخطرة وتفعيل هذا الموضوع بسبب “التعرض للأشعة والتعرض للأمراض المعدية وملامسة الدم”، وفتح مجال التقاعد على 25 سنة خدمة لأن الجسم يكون قد أنهك من العمل فكيف له أن يقدم الرعاية للمرضى، وتفعيل البطاقة الصحية للمتقاعدين منهم، فهم أصبحوا في عمر أحوج إليها من قبل التقاعد، إضافة إلى نقل الممرضين إلى محافظاتهم.

وفيما يخص التوصيف الوظيفي، طالب الممرضون بتحديد مهاﻡ ﻭﻭﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﻤﺮﺽ ضمن أطر وجداول كل في قسمه وعمله، بحيث لا يقوم أي مسؤول عنه بإعطائه أي مهام خارجة عن نطاق مهامه.

كما طالب الممرضون بتعديل وضع زملائهم الدارسين بعد التوظيف من خلال تعديل فئتهم وعملهم، إضافة إلى مطلبهم بوجود نقابة فاعلة تقوم بواجباتها على أكمل وجه وتحفظ كرامتهم وحقوقهم ووجود نقيب كفؤ للتمريض، يعمل على الأرض ويجوب المشافي بحثاً عن مشاكل التمريض وحلها، وليس مجرد نقيب يبحث عن “البروظة الإعلامية”.

شاهد أيضاً

لبنان.. استشهاد شخصين في غارة لطيران العدو الإسرائيلي المسير

شام تايمز – متابعة استشهد شخصان في غارة شنتها مسيرة إسرائيلية معادية، واستهدفت سيارة على …