موسكو تحذر من انفجار القضية الكردية.. وأمريكا تخدع الأكراد

شام تايمز – هزار سليمان

حذر وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” من انفجار القضية الكردية بسبب الإجراءات الأمريكية في سورية، مشدداً على ضرورة منع انتهاك وحدة أراضيها.

وقال “لافروف”، الاثنين، إن “الأمريكيين يحاولون إنشاء حكم ذاتي كردي “في شمال سورية” سيتمتع بصلاحيات مماثلة لسلطات دولة”، مُضيفاً: “كما نعرف أنهم يسعون إلى إقناع الأتراك بألا يمانعوا ذلك”.

وتعليقاً على تحذيرات وزير الخارجية الروسي، أكد المحلل السياسي “عبد عيسى” لـ “شام تايمز” أن ما قاله “لافروف” هو نوع من الضغط على الأمريكان وعلى الغير حتى يكونوا في صف روسيا وحدها، موضحاً أنه لا أحد يؤيد وجود الأمريكان لأن وجودهم احتلال.

وقال “عيسى” إنه لا يمكن حل أي قضية سورية إلا في دمشق وذلك بالجلوس على طاولة مستديرة وطنية لحل المشكلة السورية، والعمل على تحسين وضع المواطن السوري وإعادة سورية إلى عهدها سابقاً، منوّهاً أنه ليس هناك قوى كردية تريد الانفصال وكل ما يقال عن إنشاء دولة كردية غير صحيح، فأمريكا منذ عهد جمهورية “ماهاباد” 1946 وحتى الآن، تلجأ إلى خداع الأكراد وإيقاعهم فريسة حتى يكون هناك كره من قبل شعوب المنطقة تجاههم.

بدوره بيّن الباحث في الأكاديمية الروسية للأزمات الجيوسياسية “علي الأحمد” لـ “شام تايمز” أن بعد أحداث “ناغورني غرة باغ” وانعكاس ذلك على منطقة القوقاز التي تعتبرها روسيا منطقة هشّة، وخاصة بعد انتشار الحالة الوهابية والحالة العثمانية الإردوغانية، باتت روسيا تخشى مما يجري في سورية.

وأكد “الأحمد” عدم تحقيق المطالب التي تدعو لإعادة الأمن والسلام لسورية ووحدة أراضيها، بحال وجود أي حراك انفصالي بما فيه الحالة التركية الكردية وليس السورية الكردية، مُشيراً إلى أن الحالة الانفصالية للأكراد السوريين نسبة قليلة جداً، والذين يفكرون منهم يعلمون أنه لا مستقبل لهم إلا بوحدة سورية، فبالتالي الحالة التي ترتبط باللامركزية الإدارية هي الحالة التي ستسود بيننا وبين شمال شرق سورية.

شاهد أيضاً

الحرارة إلى ارتفاع والجو غائم جزئياً

شام تايمز – متابعة تميل درجات الحرارة للارتفاع بشكل تدريجي مع بقائها أدنى من معدلاتها …