الشريط الإخباري

تربية دير الزور تنفي شائعات انتشار “كورونا” في المدارس

شام تايمز – عثمان الخلف

سرت شائعات خلال اليومين الماضيين عن تسجيل إصابات بفايروس “كورونا” في مدارس محافظة دير الزور، وأحدثت الشائعات مخاوف أهالي الطلاب إثر تداولها على بعض صفحات التواصل الاجتماعي.

مدير تربية دير الزور “نشأت العلي” أكد لـ “شام تايمز” خلوّ مدارس المحافظة أريافاً ومدينة من أي إصابات حتى تاريخه، على الرغم من مضي حوالي أسبوعين على بدء الدوام المدرسي، موضحاً أن المديرية اتخذت كافة التدابير اللازمة من تعقيم وتحقيق شروط التباعد وفقاً لبروتوكول وزارة التربية، مشيراً إلى أنه ليس فقط لم يُسجّل وجود إصابات بل لم يظهر أعراض المرض على أيً من الطلاب.

وأوضح “العلي” أن أعداد الطلبة في الشعبة الصفية الواحدة لم يكن يتناسب مع البروتوكول الوزاري والتعليمات الوزارية القاضية بأهمية تنفيذ التباعد بين الطلبة، ما اضطر المديرية إلى تقسيم الدوام في المدارس إلى فوجين خلال الأسبوع الأول من هذا العام الدراسي، وشمل هذا الإجراء 90% من المدارس، منوهاً أن المديرية في طريقها لتنفيذ هذا التقسيم لتصل النسبة إلى 100% حرصاً على سلامة الطلبة والكوادر المدرسية.

ولفت إلى أن المديرية بدأت تنفيذ دوراتها لتأهيل مشرفين صحيين، حيث تم إنهاء دورتين بهذا الشأن نتج عنها تأهيل 75 مشرفاً صحياً جرى توزيعهم جغرافياً في مدارس المدينة والريف، مؤكداً أن المديرية مستمرة بمثل هذه الدورات ليصل العدد إلى 337 مشرفاً.

وبيّن “العلي” أن عمليات التعقيم مستمرة بشكل يومي بالتعاون بين فِرق منظمة اتحاد الشبيبة وكوادر تربية دير الزور، ويتم التأكد بشكل يومي من توفير مواد التعقيم.

بدوره، أكد مدير صحة دير الزور “بشار الشعيبي” لـ “شام تايمز” أنه لم يجر إبلاغ مديرية الصحة من قبل مديرية تربية دير الزور عن وجود حالات مصابة أو مشتبه بإصابتها، كاشفاً عن وجود تنسيق مشترك بين وزارتي الصحة والتربية، وبموجبها يتم التنسيق مع مديرية التربية بالمحافظة بهذا الخصوص، لتعمل الصحة المدرسية على متابعة الوضع الصحي بالمدارس للطلاب والمعلمين، وفي حال وجود أي اشتباه يتم التواصل مع الصحة التي ترسل فرق التقصي لمتابعة الحالات المشتبهة حسب البروتوكول الصحي المعتمد ووفقاً للحالة يتم إما حجرها أو عزلها وأخذ مسحات للحالات المشتبهة.

يذكر أنه بلغت أعداد الإصابات المسجلة في دير الزور 3 حالات لمواطنين بأعمار مختلفة في 11 من أيلول الجاري، وفق إعلان وزارة الصحة على صفحاتها الرسمية، فيما تُشير مصادر لـ “شام تايمز” إلى إرسال 70 – 80 مسحة لمختبرات الوزارة بدمشق للتأكد من وضعها.

شاهد أيضاً

انطلاق المرحلة الثانية من تصفيات مبادرة تحدي القراءة العربي

شام تايمز – متابعة انطلقت المرحلة الثانية من تصفيات مبادرة تحدي القراءة، اليوم الأحد، بموسمها …