الشريط الإخباري

غداً انطلاق النسخة الـ 20 من دورة (الوفاء والولاء) الكروية في ظلّ غياب حامل اللقب

تنطلق الأربعاء النسخة الـ 20 من دورة الوفاء والولاء الكروية التي ينظمها نادي تشرين بمناسبة ذكرى انتخاب الدكتور بشار الأسد رئيساً للجمهورية العربية السورية .
ووزعت اللجنة المنظمة الفرق المشاركة الـ 8 على مجموعتين ضمت الأولى (الاتحاد – جبلة – مصفاة بانياس – تشرين) بينما ضمت الثانية (الوحدة – الكرامة – الساحل – التضامن).
واعتذر عن المشاركة نادي الشرطة لعدم جاهزية فريقه، كما اعتذر فريق حطين لتأخر تشكيل إدارته وبالتالي عدم جاهزية الفريق أيضاً وهي المرة الأولى التي يغيب حطين عن المشاركة فيها منذ انطلاق الدورة وهو من حمل لقبها الموسم الماضي. وفيما يلي قراءة تاريخية للدورة :
(تشرين 2001): انطلقت النسخة الأولى عام 2001 بمشاركة 8 فرق أربعة محلية وهي تشرين والاتحاد وحطين والكرامة وأربعة عربية هي القادسية الكويتي والأنصار والنجمة من لبنان والفيصلي من الأردن ، وتوّج تشرين بطلاً بفوزه في المباراة النهائية على النجمة 2-1.
(الفيصلي الأردني 2002): أقيمت الدورة الثانية ضمن فعاليات مهرجان المحبة عام 2002 وذلك بسبب هبوط تشرين للدرجة الثانية وشارك بها 12 فريقاً هي تشرين والتضامن صور اللبناني والهلال المقدسي الفلسطيني حطين وغولدي من مصر والعهد من لبنان والقرداحة والإخاء عالية اللبناني والنصر الكويتي وجبلة والفيصلي الأردني والعربي الفلسطيني، وتوّج الفيصلي باللقب بفوزه في المباراة النهائية على القرداحة 3-1.
(تشرين 2003): شاركت في الدورة الثالثة 8 فرق أربعة منها عربية هي التضامن الكويتي والصفاء اللبناني والترسانة المصري والفيصلي الأردني بالإضافة إلى منتخب شباب سورية وحطين و تشرين والقرداحة، وتوّج تشرين باللقب بفوزه في المباراة النهائية على الترسانة 1-0، وبزغ في هذه الدورة نجم الملاعب العربية لاحقاً محمد أبو تريكة الذي كان في صفوف الترسانة المصري.
(الزوراء العراقي 2004): شاركت في الدورة الرابعة 8 فرق بينها ستة فرق عربية هي الفيصلي الأردني والفحيحيل الكويتي والزوراء العراقي وحتا الإماراتي والطلبة العراقي وشباب الأردن الأردني بالإضافة إلى تشرين والكرامة، وتوّج الزوراء باللقب بفوزه في المباراة النهائية على مواطنه الطلبة 3-2.
(تشرين 2005): وشاركت 8 أندية في النسخة الخامسة للدورة وهي خيطان الكويتي وجنين الفلسطيني والزوراء العراقي وشباب الأردن الأردني ومنتخب سورية الأولمبي ومنتخب شباب سورية وتشرين وحطين، وتوّج تشرين باللقب بفوزه في المباراة النهائية على فريق شباب الأردن 3-2.
(حطين 2006): كما شاركت 8 أندية في النسخة السادسة وهي اليرموك الأردني ومواطنه الرمثا وتشرين وأمية والوثبة وحطين والنواعير والقرداحة، وتوّج حطين باللقب بفوزه في المباراة النهائية على اليرموك 1-0.
(الجهراء الكويتي 2007): وشاركت 8 فرق في النسخة السابعة وهي الجهراء الكويتي وسامراء العراقي والكهرباء العراقي ومنتخب سورية الأولمبي ومنتخب سورية للناشئين وتشرين وحطين وجبلة، وتوّج الجهراء الكويتي باللقب بفوزه في المباراة النهائية على تشرين بركلات الجزاء الترجيحية 3-1 إثر انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 0-0.
(حطين 2008): شاركت في النسخة الثامنة 8 فرق كالعادة وهي الفحيحيل الكويتي والهلال أريحا الفلسطيني والجزيرة الأردني والعهد اللبناني واليرموك الأردني وتشرين وحطين والوثبة، وتوّج حطين باللقب بفوزه في المباراة النهائية على الوثبة 2-0.
(الفيصلي 2009): كما شاركت 8 فرق في النسخة التاسعة وهي الكهرباء العراقي والعهد اللبناني والعربي الأردني والفيصلي الأردني والنهضية العماني وأمانة بغداد العراقي وتشرين وحطين، وتوّج الفيصلي الأردني باللقب بفوزه في المباراة النهائية على تشرين 3-1.
(الكرامة 2010): شارك فيها 8 فرق هي: الإخاء الأهلي عالية اللبناني والرؤيا المصري والكهرباء العراقي وتشرين والوثبة وحطين والكرامة والفتوة، وتوّج الكرامة باللقب بفوزه في المباراة النهائية على حطين 2-0.
(المجد 2011): اقتصرت المشاركة على الأندية المحلية وهي تشرين والحرية والجزيرة وجبلة وحطين والشرطة والمجد والوثبة، وتوّج المجد باللقب بفوزه في المباراة النهائية على حطين 3-1.
(منتخب شباب سورية 2012): شاركت 8 فرق في النسخة الثانية عشرة وهي: منتخب شباب سورية وتشرين وجبلة ومصفاة بانياس والجيش وحطين والمجد والمحافظة، وتوّج منتخب شباب سورية باللقب بفوزه في المباراة النهائية على تشرين 2-0.
(تشرين 2013): كما شاركت 8 فرق في النسخة الثالثة عشرة وهي: منتخب شباب سورية وتشرين ومصفاة بانياس وجبلة وحطين والحرية والمحافظة والتضامن، وتوّج تشرين باللقب بفوزه في المباراة النهائية على المحافظة بركلات الجزاء الترجيحية.
(المحافظة 2014): شاركت 8 أندية في النسخة الرابعة عشرة وهي تشرين وجبلة والشرطة و الجزيرة وحطين والتضامن والوثبة والمحافظة، وتوّج المحافظة باللقب بفوزه في المباراة النهائية على جبلة 1-0.
(حطين 2015) شاركت 8 فرق في النسخة الخامسة عشرة وهي: منتخب سورية للناشئين وتشرين والنواعير وجبلة والوثبة وحطين والاتحاد والكرامة، وتوّج حطين باللقب بفوزه في المباراة النهائية على منتخب الناشئين 1-0.
(الاتحاد 2016): شاركت 8 أندية في النسخة السادسة عشرة وهي تشرين والكرامة وجبلة ومصفاة بانياس وحطين والاتحاد والوثبة والشرطة، وتوّج الاتحاد باللقب بفوزه في المباراة النهائية على تشرين 2-0.
(الكرامة 2017): شاركت 6 أندية في النسخة السابعة عشرة وهي تشرين والكرامة والطليعة وحطين وجبلة و النواعير، وتوّج الكرامة باللقب بفوزه في المباراة النهائية على النواعير 6-1.
(الوثبة 2018): شاركت عشرة أندية في النسخة الثامنة عشرة للمرة الأولى في تاريخ الدورة وهي: تشرين والوثبة والشرطة والساحل والطليعة والاتحاد وجبلة والكرامة وحطين والنواعير. وتوّج الوثبة باللقب بفوزه في المباراة النهائية على الاتحاد 3-1.
(حطين 2019): شاركت 8 فرق في النسخة التاسعة عشرة وهي منتخب شباب سورية وحطين والشرطة وجبلة و الاتحاد والوحدة وتشرين والكرامة، وتوّج حطين باللقب بفوزه في المباراة النهائية على الوحدة 1-0.
تاريخياً يعتبر تشرين وحطين أكثر الفرق فوزاً باللقب حيث فاز كل منهما (4) مرات مقابل لقبين للفيصلي الأردني والكرامة ومرة واحدة لكل من الزوراء العراقي وللجهراء الكويتي والمجد ومنتخب شباب سورية والمحافظة والاتحاد عام والوثبة.

شاهد أيضاً

“أرسنال” في صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز مؤقتاً

شام تايمز – متابعة عاد نادي “آرسنال” إلى صدارة الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم مؤقتاً، …