شكاوى حول أقساط المدارس الخاصة.. التربية: يتم اتخاذ عقوبات بحق المتجاوزين!

شام تايمز الاقتصادي – دمشق – علي خزنه

وردت عدة شكاوى لـ “شام تايمز” من قبل أهالي عدد من الطلاب المسجلين في المدارس الخاصة والروضات، حول ارتفاع الأقساط المدرسية.

الموظف الحكومي “أحمد” أب لشابين الأول في الشهادة الثانوية والثاني في الشهادة الإعدادية، وعمل على نقلهما من المدرسة الحكومية إلى الخاصة على اعتبار أن التعليم في الأخيرة أفضل من القطاع الحكومي، مشيراً إلى أن تكلفة تسجيل الطالب تقارب 800 ألف، مع رفضه ذكر اسم المدرسة.

بدورها بينت إحدى الأمهات أنها سجلت طفلتها بإحدى الروضات الخاصة بريف دمشق، وكانت التكلفة نصف مليون ليرة مع تكلفة الحافلة.

وقالت مواطنة ثانية ابنها في الثالث الثانوي، قامت بتسجيله في معهد خاص وتكلفة المادة الواحدة 20000 ليرة، مشيرةً إلى أن هذه التكلفة رخيصة مقارنة بالمعاهد “الهاي”.

وفي متابعة للشكاوى حول ارتفاع الأقساط، بينت مديرة التعليم الخاص في وزارة التربية “ثنية نويصر” لـ”شام تايمز” أنه صدر البلاغ الوزاري رقم 448/543/8 تاريخ 21/1/2020 المتضمن إبلاغ اصحاب المؤسسات التعليمية الخاصة بموافاة الوزارة بالأقساط المدرسية السنوية وأجور الخدمات الاخرى والميزات الإضافية، بما فيها أجور النقل المقترحة من قبلهم للعام الدراسي 2020/2021.

بالإضافة إلى إبلاغ أصحاب المخابر اللغوية بموافاة الوزارة بأقساط الدورات التعليمية سواء أكان منهاج كامل أو مادة، ليتم دراستها أصولاً، حيث يتم دراسة جميع الطلبات المقدمة من اصحاب المؤسسات الخاصة لزيادة الأقساط من قبل اللجنة المشكلة والمصادق عليها من قبل وزير التربية.

وفي معرض ردها على سؤال حول متى يتم تعديل الأقساط وماهي الإجراءات التي تتخذ من قبل التربية تجاه المدرسة التي تتجاوز الأقساط المحددة؟

أجابت مدير التعليم الخاص.. “يجوز إعادة النظر بالأقساط كل سنتين بما لا يتجاوز 5%، على ألا تشمل الزيادة الطالب القديم أكثر من مرة واحدة، وفي حال مدرسة أو روضة تجاوزت الأقساط المحددة يتم اتخاذ عقوبات بحق المؤسسة إضافة إلى قيام مديرية التربية في المحافظة بتشكيل لجنة لمتابعة مدى تقيد أصحاب المؤسسة بالأقساط المحددة من وزارة التربية”.

شاهد أيضاً

“غولدن مايلستون” و”اتحاد المدربين العرب” يخرّجان طلاب  دبلوم التأهيل والتدريب في الترجمة المهنية

شام تايمز – جود دقماق  أقام معهد “غولدن مايلستون” و”اتحاد المدربين العرب”، أمس السبت، حفل …