طلاب الحسكة ينتفضون احتجاجاً على ممارسات قسد

شام تايمز – الحسكة 

نفذت الكوادر الإدارية والتدريسية وطلاب المدارس وعدد من أهاليهم اعتصاماً واسعاً أمام مديرية تربية الحسكة، احتجاجاً على ممارسات “قسد” الانفصالية واستيلائها على المدارس الحكومية، والتي كان آخرها إغلاق الثانويات وحرمان آلاف الطلاب والتلاميذ من التعليم.

وأكدت مديرة تربية الحسكة “الهام صورخان” لـ “شام تايمز” أن الطلاب الذين يقفون اليوم يطالبوا بإعادة افتتاح المدارس والتي تم الاستيلاء عليها من قبل ميليشا “قسد” التي تريد تحويلها لثكنات عسكرية، وحرمان هؤلاء الأطفال من التعليم، مشيرة إلى مطالبة الأهالي المنظمات الإنسانية بحق الطفل بالتعليم الذي يُعد من أبسط الحقوق الإنسانية.

وتساءل عدد من الأهالي عن سبب صمت المنظمات الأممية والدولية التي تكفل حق التعليم عن حرمان “قسد” آلاف الأطفال من حقهم في التعليم، وعن محاولات ترهيب الطلاب والكوادر التعليمية والاستيلاء على المدارس.

يُذكر أن ميليشيا “قسد” المرتبطة بالاحتلال الأمريكي أعتدت بالضرب على كوادر وطلاب ثانوية الشهيد حنا عطا الله للمتفوقين في مدينة الحسكة أثناء اعتصامهم أمام المدرسة احتجاجاً على استيلاء الميليشيا على المدرسة ومنعتهم من الدخول إلى صفوفهم الدراسية.

واستولت “قسد” بقوة السلاح وفق إحصاءات مديرية التربية في الحسكة على 2285 مدرسة لكل المراحل التعليمية في المحافظة، كان آخرها قبل بدء العام الدراسي الجديد بمدة قصيرة الاستيلاء على 118 مدرسة ثانوية، لتبقى فقط 179 مدرسة تديرها مديرية تربية الحسكة لكل المراحل التعليمية.

 

شاهد أيضاً

أمر إداري بإنهاء استدعاء الضباط الاحتياطيين والاحتفاظ والاستدعاء لصف الضباط والأفراد الاحتياطيين

شام تايمز – متابعة أصدرت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أمراً إدارياً يقضي بإنهاء استدعاء …