“فيسبوك” ينهي مستقبل طالب سوري!

شام تايمز – كلير عكاوي – صالح الطعمه

فاجأت وسائل التواصل الاجتماعي في سورية، متابعيها بصورة عن اقتراح صادر عن كلية الحقوق جامعة الفرات في الحسكة، يتضمن عقوبة طالب و اقتراح فصله من الجامعة دون التعريف عنه، و تلى هذا الاقتراح ردود فعل غاضبة من المجتمع السوري، وفي التفاصيل كان اقتراح الفصل ناتج عن نشر الطالب على الفيسبوك منشورات مسيئة لأساتذة الجامعة، وترويجه لأخبار غير حقيقية عن الجامعة.

وأكد عميد كلية الحقوق في الحسكة “د. عبد اللـه السلمو” لـ “شام تايمز” أن الكلية اقترحت فصل الطالب والقرار يعود لرئاسة جامعة الفرات للبت بالأمر، موضحاً أن القرار جاء بعد إساءة الطالب لأستاذين من الكادر التدريسي والتشهير بالكلية عبر التعليقات عبر صفحات الفيسبوك، وذلك أثناء الامتحانات الجامعية، علماً أنه تم التواصل مع الطالب لأكثر من مرة ولكنه استمر بالإساءة.

وأشار “السلمو” إلى أن الطالب متغيب عن كلية الحقوق منذ عام، معتبراً أن القرار أو المقترح يأتي حفاظاً على سمعة الأساتذة وحقوقهم، مبيناً أنه تم ضبط “35 “حالة غش وتلاعب امتحاني إضافة إلى ضبط حالة تشهير بالكلية، علماً أنها الحالة الوحيدة التي حصلت في الجامعة.

بدوره صرّح رئيس الهيئة الإدارية في كلية الحقوق جامعة الفرات في الحسكة “وائل الشمدين” لـ “شام تايمز” أن مواقع التواصل الاجتماعي والفيسبوك عبارة عن منصات للتعبير عن الأفكار وحرية الرأي والنقد البناء، وليس للتعامل مع الموضوع بالتشخيص والتشهير والذم، كاشفاً وجود أقنية رسمية للتعبير عن الآراء، و إيصال الشكاوي المتعلقة بالعملية التعليمية.

وأوضح “الشمدين” أن ما تم نشره هو مقترح مقدم لرئاسة الجامعة بفصل الطالب وإلى هذه اللحظة لم يتم أخذ القرار النهائي قائلاً: “نعمل جاهدين لنقف مع الطالب رغم خطأه الكبير ولكن بشرط الاعتذار”، موضحاً أنه في حال تم فصل الطالب لا يحق له الالتحاق بأي جامعة من جامعات سوريا في كافة المحافظات، علماً أن القرار هو فصل دائم من الجامعة ليس فصل لمدة سنة.

يُذكر أنه منذ عام فُصلت إحدى الطالبات لمدة شهر بسبب منشور “فيسبوكي” لم يكشف القرار عن مضمونه، كما تعرضت طالبة أخرى للإنذار بسبب منشور مشابه وعوقبت إحدى الطالبات بالإنذار، فقط لأنّها أعجبت بأحد المنشورين المسيئين في جامعة دمشق .

شاهد أيضاً

الرئيس الفلسطيني يجدد مطالبته المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال لوقف عدوانه على غزة

شام تايمز – متابعة جدد الرئيس الفلسطيني “محمود عباس” مطالبته المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال …