صور مخيفة تظهر خلايا مجرى الهواء تعج بفيروس SARS-CoV-2!

تُظهر صور جديدة مذهلة عرضا دقيقا لفيروس كورونا الجديد وهو يغزو الخلايا التي تبطن مجرى الهواء البشري.

وتوفر الصور لمحة عن العدد المذهل من جزيئات الفيروس، التي تُنتج أثناء الإصابة – في الواقع، يمكن للخلايا المصابة إنتاج جزيئات الفيروس بالآلاف.

والتقطت كاميل إهرا، الأستاذة المساعدة في معهد Marsico Lung بكلية الطب بجامعة نورث كارولينا، الصور باستخدام مجهر إلكتروني ماسح، وهو جهاز يستخدم شعاعا مركّزا من الإلكترونات لإنتاج الصور.

وللحصول على الصور، التي نُشرت يوم الأربعاء (2 سبتمبر) في مجلةNew England الطبية، أصاب الباحثون أولا خلايا مجرى الهواء البشرية بـ SARS-CoV-2 – المسبب لـ “كوفيد-19”- في أطباق المختبر، ثم فحصوا الخلايا بعد أربعة أيام.

وتعد الإسقاطات الشبيهة بالمعكرونة في الصور، أهدابا أو هياكل شبيهة بالشعر على سطح بعض خلايا مجرى الهواء. وترتبط أطراف الأهداب بخيوط من المخاط الشبيه بالشبكة، والتي توجد بشكل طبيعي في مجرى الهواء.

وتبدو جزيئات فيروس SARS-CoV-2 مثل الكرات الصغيرة. وعند التكبير العالي، يمكنك تحديد الهياكل الشائكة على أسطح جزيئات الفيروس. ويستخدم الفيروس النتوءات لغزو الخلايا البشرية.

وتُظهر الصورة أيضا كثافة عالية من جزيئات الفيروس أو الفيروسات. وأوضحت إهرا أن تحليل تركيز الفيروس في العينة يشير إلى “إنتاج عدد كبير من الفيروسات وإطلاقها في كل خلية [مجرى هوائي]”.

شاهد أيضاً

كيف يؤثر الإجهاد على البشرة والوجه؟

شام تايمز- متابعة كشف جراح تجميل مشهور عالمياً أن الإجهاد هو السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة، …