“قسد” تستخدم التربية والتعليم لطمسِ الهويّة السورية!

شام تايمز – الحسكة

أضحى قطاع التعليم والتربية شرق سورية ضحية ممارسات ميليشيات “قسد” الإرهابية ومن قبلها تنظيم داعش الإرهابي، منذ سيطرة الأخير على عدد من مدن وقرى المنطقة.

وسمح تنظيم “داعش” الإرهابي حينها بمتابعة التدريس بالمنهاج الحكومي، وفق شروط معينة منها إلغاء بعض المواد (التربية القومية، الفنون، الموسيقا، الفلسفة)، ليقر بعدها بإيقاف المدارس في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2014-2015، ويبدأ بممارسة ضغوط وإجراءات قاسية تجاه المعلمين و المدرسين، واخضاعهم بالقوة لدورات شرعية وتعليمية تحت طائلة العقوبة، بعد أن أقام لهم دورات استتابة.

ولا تختلف سياسة “قسد” عن “داعش” الإرهابي تجاه المؤسسات التعليمية، فبعد سيطرتها على جميع المدارس في المناطق الخاضعة لها شرق الفرات، باستثناء عدد قليل من المدارس التي بقيت تحت إدارة الحكومة في القامشلي والحسكة، قامت الإدارة الذاتية الكردية بإغلاق المدارس والسيطرة عليها.

وفرضت مناهج كردية ممتلئة بالأخطاء وفرض فكر وسياسة “أوجلان”، بوصفه قائدًا للشعب الكردي، وقامت بتدريب المعلمين المنتسبين والراغبين بالتدريس معها بإخضاعهم للتدريب عبر دورات مسلكية وأكاديمات، وأغرتهم برواتب عالية لتشجيعهم على تدريس فكرهم.

ومع استيلاء “قسد” الإرهابية على المدارس الحكومية للمرحلة الابتدائية وتليها الإعدادية (التعليم الأساسي الحلقة الأولى والثانية )، اضطرت آلاف الأسر للانتقال للمدينة وإرسال أبنائهم للمدارس الحكومية ضمن المدينة، مما تسبب بضغط كبير على المدارس الحكومية، وافتتاح شعب صفية مسبقة الصنع وفق دوامين، لتصل أعداد الطلبة إلى 80 طالب وأكثر في الغرفة الصفية.

والآن ومع استيلاء “قسد” على الثانويات العامة في مناطق سيطرتها تدخل محافظة الحسكة في أزمة جديدة، لتتتفاقم مشكلة التربية والتعليم في ظل وجود أعداد كبيرة من الناجحين إلى الصف العاشر “الأول الثانوي”، مما يشكل عبئاً كبيراً على كاهل القائمين على العملية التربوية في المحافظة والأهالي وعلى المدارس المتواجدة ضمن سيطرة الحكومة السورية، وفقاً لمديرة تربية الحسكة “الهام صورخان”.

وبيّنت “صورخان” لـ “شام تايمز” أن العدد الإجمالي للناجحين إلى الصف العاشر بلغ 9400 طالب وطالبة، 70 بالمئة منهم في التعليم العام و30 بالمئة في التعليم المهني، مشيرة إلى أن استيلاء قسد على الثانويات يعني حرمان الطلاب من التعليم، ولا سيما أن إجمالي عدد الثانويات التي تديرها مديرية تربية الحسكة حالياً 25 فيما بلغ عدد المدارس التي أغلقتها “قسد” 118 ثانوية.

وكانت ميليشيات “قسد” قامت بإبلاغ الكوادر الإدارية في المدارس الثانوية بعدم العودة إلى المدارس خلال العام الدراسي الحالي، وهددتهم واستولت على كل محتويات المدارس من أثاث ووسائل تعليمية تخص العملية التدريسية.

شاهد أيضاً

“التربية” تصدر نتائج الدورة الأولى لامتحانات الثانوية العامة

شام تايمز – متابعة أصدرت وزارة التربية، اليوم الأحد، نتائج الدورة الأولى لامتحانات شهادة الدراسة …